المدير العام Admin
المساهمات : 207 تاريخ التسجيل : 03/05/2008
| موضوع: التعليم استهلاك أم استثمار ؟؟؟ السبت مايو 17, 2008 5:32 pm | |
| التعليم استهلاك أم استثمار ؟؟ يعتبر السؤال مشروعا في ظل تزايد الإنفاق على التعليم في جميع دول العالم ، وان كان أكثر إلحاحا في الدول النامية لقصور الموارد المادية في كثير منها قد قدم كلارك Clark(1983 ) مجموعة من العوامل التي تدفع بالتعليم في السير نحو اتجاه معين ، رغبة في تحقيق الأهداف المخطط لتحقيقها، ووضعها في مثلث أسماه آليات السوق و سلطة الدول و السلطة الأكاديمية ، مما يتطلب تغيير المخرجات و العمليات الداخلية للتعليم بعد ربطها بسوق العمل ، أضف لذلك إعادة تدريب و تأهيل العاملين للتكيف مع المتغيرات الجديدة.و يؤكده مارشال، الذي يذكر أن الثروة الشخصية تتكون من الطاقات و الإمكانات كبيرة و العادات التي تساهم بدرجة مباشرة في تكوين الناس الماهرين صناعيا.و يمكن القول أن القدرة على الإنتاج في العمل هي وسيلة إنتاجية تمت تنميتها عن طريق التعليم و التدريب، فالمدارس تقوم بصياغة الأفراد بمواصفات خاصة ، و بذلك يمكن اعتبار الموارد البشرية نتيجة للاستثمار في التعليم ،فاكتساب الإنسان للقدرات والمهارات يضاعف من إنتاجه الاقتصادي .و البشر يستخدمون مهاراتهم و قدراتهم في تنظيم استهلاكهم وتنمية مواردهم ، و الاستثمار البشري يتغير وفقا لمتغيرات النوع و الجنس و الوراثة و التربية المنزلية و طول مرحلة الدراسة و نوعها ، و هذا التغير هو ما يفسر إشكالات التغيير في التنمية الاقتصادية .ويتوقف التقدم الاقتصادي الذي تحرزه التربية على درجة تجاوبها مع متطلبات سوق العمل ، وتكمن النواحي الإنتاجية في التربية في المهارات التي يمكن تكوينها و في المعارف المفيدة و التي يمكن اكتسابها ، فمتى ما وصلت التربية إلى مستوى تنمية المواهب و القدرات التي تفضي إلى زيادة الدخل تنتفي الصفة الاستهلاكية عنها ، فقد تجاوز التعليم مرحلة أن يكون خدمة تقدم لأفراد المجتمع بل تجاوزته لتشتمل على الاتجاهات التي تؤدي إلى زيادة الإنتاج. أ / علي الهمالي | |
|