المدير العام Admin
المساهمات : 207 تاريخ التسجيل : 03/05/2008
| موضوع: أنواع التقويم الإثنين يناير 18, 2010 11:07 pm | |
| أنواع التقويم :1- التقويم التمهيدي ( القبلي ) : · إعطاء الشهادات للطلاب هو التقويم الذي يتم تنفيذه قبل البدء بعملية التعليم للتعرف على القدرات المختلفة للطلاب في موضوعات محددة أو لمعرفة حاجات الطلاب للتعلم الجديد والكشف عن استعداداتهم .2 – التقويم التشخيصي Diagnostic Evaluation تهدف الاختبارات التشخيصية إلى :§ تحديد المستوى المدخلي لكفاية الطلاب عند بداية التعلم§ التعرف على مكامن القوة وجوانب الضعف عند الطلاب لإثراء الأولى ووضع خطة علاجية للثانية .§ الاهتمام بتفاصيل الإجابة وتحليل الأخطاء في كل فقرة من فقرات الاختبار.§ تحديد العوامل الجسمية والانفعالية والاجتماعية التي تؤثر في مستوى تحصيل الطلاب.§ تحديد قدرات واستعدادات الطلاب لاكتساب الخبرات التعليمية المتوخاة.حيث يمكن اجراء الاختبارات التشخيصية في بداية التعلم لتحديد المستوى المدخلي لكفاية الطلاب عند بداية التعلم ، كما يمكن اجراء هذه الاختبارات أثناء عملية التعلم لتساعد في تصحيح مسار العملية التعليمية التعلمية المتوخاة.3 - التقويم البنائي ( التكويني ) أو المرحلي : Formative Evaluation § تعريفه:هو التقويم الذي يتم تنفيذه عدة مرات أثناء عملية التدريس ، بقصد تحسينها وتطويرها ويمثل عملية إصدار أحكام على عملية مستمرة أو على نتاج يمكن مراجعته وتطويره § متى يتم؟ بعد الانتهاء من هدف معين أو وحدة ما أو مجموعة دروس( خلال التدريس أو في نهايته).§ أهداف التقويم البنائي ( التكويني ) أو المرحلي :× معرفة كفاية التعلم وتصحيح مساره وتوفيرا لمعلومات التي توجه العملية التعليمية التعلمية.× تحفيز الطلاب نحو عملية التعلم .× إعطاء تغذية راجعة للطالب . × إعطاء تغذية راجعة للمعلم حول فعالية طرق وأساليب التدريس والوسائل وعملية التقويم نفسها التي استخدمت في التعليم . § أدوات التقويم التكويني:× الأسئلة الصفية.× الاختبارات القصيرة× الأعمال الصفية والواجبات البيتية× الملاحظة× المناقشة والحوار.§ أهمية الاختبارات التكوينية:× تعتبر أداة فعالة في يد المعلم للكشف عن فعالية التدريس.× إفادة واضع المنهاج أو المقرر الدراسي ، من حيث أن هذه الاختبارات تبين مدى الوضوح او الغموض أو السهولة أو الصعوبة بالإضافة إلى كفاءة دليل المعلم. 4 - التقويم النهائي أو الكلي(الختامي) : Summative Evaluatin§ هو التقويم الذي يجري تنفيذه في آخر مرحلة من العملية التعليمية التعلمية كنهاية فصل دراسي أو برنامج معين أو نهاية تطبيق منهاج معين.وقد يغطي الاختبار- الذي يمثل عينة ممثلة للمحتوى والأهداف- عدة وحدات دراسية أو المادة بأكملها. ويهتم بالقدرات والمهارات العقلية والعمليات المعرفية الأكثر عموما واتساعا. ويستفاد من نتائج هذا التقويم في:· التعرف من خلاله على الكفاية العامة لتحصيل الطلاب .· معرفة مدى تحقيق الأهداف التربوية المنشودة· اتخاذ قرارات إدارية بحق الطلاب كالنقل لصف أعلى أو الرسوب أو الطرد.· الإرشاد والتوجيه التربوي· التنبؤ بأداء الطلاب مستقبلا· تقويم فعالية البرنامج وتطويره نحو الأفضل. أ/ علي الهمالي | |
|