منتدى علي الهمالي للتربية والتعليم

منتدى تربوي يهتم بالتربية والتعليم
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» ملخص محاضرات تغذية وصحة الطفل
الجمعة سبتمبر 13, 2013 10:15 pm من طرف المدير العام

» ملخص محاضرات التربية البيئية
الجمعة سبتمبر 13, 2013 10:05 pm من طرف المدير العام

» المواد العامة
الجمعة سبتمبر 13, 2013 9:50 pm من طرف المدير العام

» المواد الاختيارية والتربوية
الجمعة سبتمبر 13, 2013 9:46 pm من طرف المدير العام

» المواد التخصصية ومتطلباتها
الجمعة سبتمبر 13, 2013 9:43 pm من طرف المدير العام

» الجدول الدراسي لفصل الخريف 2013
الجمعة سبتمبر 13, 2013 9:32 pm من طرف المدير العام

» الجدول الامتحان النهائي لفصل الخريف 2013
الجمعة سبتمبر 13, 2013 9:23 pm من طرف المدير العام

» هل مدارس اليوم تساعد التلاميذ على التعلم ؟
الثلاثاء مارس 12, 2013 11:25 am من طرف مروان ادريس

» قيادة نظام تربوي فعال / تدبير الزمن المدرسي
السبت ديسمبر 29, 2012 11:04 am من طرف مروان ادريس

الإبحار

 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء 

مرحبا بكم في منتدى علي الهمالي للتربية والتعليم ، ونأمل منكم المبادرة بالتسجيل في المنتدى لأن هناك مواضيع وبرامج ومفاجآت لن تعرض إلا للمسجلين بالمنتدى فلا تضيعوا القرصة عليكم . مدير عام المنتدى .
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث

منتدى
التبادل الاعلاني
الإبحار

 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء 

مرحبا بكم في منتدى علي الهمالي للتربية والتعليم ، ونأمل منكم المبادرة بالتسجيل في المنتدى لأن هناك مواضيع وبرامج ومفاجآت لن تعرض إلا للمسجلين بالمنتدى فلا تضيعوا القرصة عليكم . مدير عام المنتدى .
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث

الإبحار

 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء 

مرحبا بكم في منتدى علي الهمالي للتربية والتعليم ، ونأمل منكم المبادرة بالتسجيل في المنتدى لأن هناك مواضيع وبرامج ومفاجآت لن تعرض إلا للمسجلين بالمنتدى فلا تضيعوا القرصة عليكم . مدير عام المنتدى .
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث

شاطر | 
 

 رعاية الطفولة مفهومها وأهميتها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
Admin


عدد المساهمات: 203
تاريخ التسجيل: 03/05/2008

مُساهمةموضوع: رعاية الطفولة مفهومها وأهميتها   الجمعة أبريل 13, 2012 7:11 pm

مفهوم رعاية الطفل:


رعاية الطفل هي: عبارة عن القيام بحفظ الطفل من كل ما يضره والقيام بلوازمه وشؤونه على أكمل وجه بما يحقق حاجاته المتنوعة ونمو شخصيته بشكل سليم ومتوازن وفق منهج الإسلام وتعاليمه.


أهمية رعاية الطفولة :


تكمن أهمية الطفولة المبكرة من حيث الرعاية والتربية. فالأعوام الأولى من حياة الطفل تعتبر مرحلة حاسمة تؤثر على حياته المستقبلية، فهي الأساس المرجعي لتعليمه المهارات والمعارف الجديدة. فقد أثبتت الدراسات أن الرهان معقود على رعاية الطفولة المبكرة لابد وأن يؤتي ثماره،


عليه يجب أن يكون دور الأسرة في رعاية الطفولة المبكرة يتمثل منذ مرحلة المهد التي ينمو فيها الطفل فسيولوجياً، وحسيا وحركياً ومعرفياً، وعاطفياً بشكل مطرد ومتسارع. وفي السنتين الأوليين بعد الميلاد نجد ان النمو المعرفي للطفل يكون معتمداً على الحواس في ادخال المعرفة، واستكمالاً لمرحلة الطفولة المبكرة تأتي السنوات الخمس الأولى بعد الميلاد حيث تتشكل شخصية الطفل وتأخذ خصائصها الإنمائية بالوضوح أكثر فأكثر ويكتسب الطفل الخبرات والمهارات ويعبّر عن ذاته من خلالها، ومن الناحية الحسية والفسيولوجية والحركية فإن الطفل تتسق حركاته وتتوافق ويكون هناك تآزر حسي وحركي في أفعاله وحركته بمعدلات مطردة، ومن الجانب المعرفي فإن الطفل تنمو لديه القدرة على التركيز والانتباه خصوصاً مع نهاية مرحلة الطفولة المبكرة.
لذا نجد لزاماً انه على الأسرة أن تستند إلى رعاية الطفل والتعامل السليم معه من خلال رعايته بشكل يكفل له الأمن والأمان والشعور بالانتماء حتى يشب بشخصية قوية صلبة توفر له الاطمئنان النفسي، والاتزان الانفعالي والنمو الاجتماعي الأخلاقي وشخصية واثقة طموحة مستقلة.


أهمية رعاية الطفولة من الجانب الاجتماعي:


الطفل يعيش مع الجماعة داخل مجتمع له عاداته وتقاليده وطموحاته ومتوقعاته من افراده وأجياله الجديدة ويعتبر ذلك اساسا لاغنى عنه لتقديم الرعاية اللازمة للطفولة فى اطاره والعمل على احداث التغيرات اللازمة للطفولة وإحداث التغيرات اللازمة فى سلوك وتصرفات وعلاقات الاطفال بما يتمشى وهدا الاساس .
ان كل برامج الرعاية الشاملة للطفل يجب ان تكون مستمرة من هدا الواقع الاجتماعى ويشكل للطفل نموا طبيعيا متكاملا ويمكنه من العيش فى المجتمع .


أهمية رعاية الطفولة من الجانب التربوي:


تتصل مجالات رعاية الطفولة بإشباع حاجات الطفل التربوية والتعليمية ويعد الاساس التربوى لرعاية الطفل بشكل متداخل مع بقية الاسس المتعلقة برعاية الطفولة بحيث يكون مكملا لبقية هده الأسس مستفيدا منها وفى اطار الأساس التربوى لرعاية الطفولة يمكن فهم حاجات الطفل للتربية والتعليم وما يرتبط بفهمها وإشباعها من نظريات فى التعليم والتربية وفى العلاقات والبرامج داخل المؤسسات التربوية والتعليمية.


أهمية رعاية الطفولة في الجوانب النفسية والاجتماعية والوجدانية فى الطفل:-

لا تقتصر رعاية الطفولة على النواحى الجسمية والغذائية والصحية فحسب بل تشمل ايضا النواحى النفسية والعقلية فالطفل وان تشابه مع غيرة من الاطفال فى كثير من الصفات العامة إلا انه يختلف عنهم فى فروق فردية تكسبه طابعا مميزا فهدا العطاء الوراثى فى دستوريات الذكاء وفى النمو النفسى والانفعالى يتفاعل بدورة مع عوامل بيئية وصحية وجسمية لتظهر مع بعضها فى وحدة متميزة تشكل ما يعرف بشخصية الطفل
ان الاسلوب وطبيعة الرعاية التى يتلقاها الطفل دور كبير وأساس هام فى تمكين الطفل من ان ينمو نمو متكاملا ويجب ان تكون الرعاية مستندة على الفهم والتقدير العميقين لحاجات الطفل المادية والحسية ..
فالشخصية السوية او المتواكلة او السلبية او المنطوية او القلقة او الاندفاعية او العدوانية لا تأتى من فراغ ولكن تستمد جدواها من اساسيات الرعاية التى يتلقاها الطفل ونجد ان الاكتئاب النفسى ينتشر بنسبة كبيرة بين الاطفال فى دور الرعاية كما ان المنطق عند هؤلاء الاطفال ليس مبكرا كما فى الاطفال العاديين، ولكن بوضع البرامج التربوية والترفيهية وتوفير فراغات اللعب المناسبة الداخلية والخارجية وترتيب هده الفراغات بما يتلاءم مع نفسية الطفل يمكن الاطفال من المشاركة فى تكوين الفراغ عن طريق رسوماتهم او اعمالهم وكذلك انشغالاتهم بالألعاب النحتية .


أ / علي الهمالي أحمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alhammali.mam9.com
 

رعاية الطفولة مفهومها وأهميتها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» المقاييس النفسية ،،، ماهيتها وأهميتها
» الانشطة الصفية واللاصفية وأهميتها فى استراتيجيات التعلم
» الجودة الشاملة في التعليم .. تعريفها وأهميتها ومبادئها وأهدافها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى علي الهمالي للتربية والتعليم :: قسم رياض الأطفال :: حقوق الطفل-