منتدى علي الهمالي للتربية والتعليم

منتدى تربوي يهتم بالتربية والتعليم
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» محاضرات مادة ثقافة الطفل
الأحد سبتمبر 04, 2016 9:05 pm من طرف المدير العام

» دليل القسم
الأحد يوليو 10, 2016 1:57 pm من طرف المدير العام

» ملخص محاضرات تغذية وصحة الطفل
الجمعة سبتمبر 13, 2013 10:15 pm من طرف المدير العام

» ملخص محاضرات التربية البيئية
الجمعة سبتمبر 13, 2013 10:05 pm من طرف المدير العام

» المواد العامة
الجمعة سبتمبر 13, 2013 9:50 pm من طرف المدير العام

» المواد الاختيارية والتربوية
الجمعة سبتمبر 13, 2013 9:46 pm من طرف المدير العام

» المواد التخصصية ومتطلباتها
الجمعة سبتمبر 13, 2013 9:43 pm من طرف المدير العام

» الجدول الدراسي لفصل الخريف 2013
الجمعة سبتمبر 13, 2013 9:32 pm من طرف المدير العام

» الجدول الامتحان النهائي لفصل الخريف 2013
الجمعة سبتمبر 13, 2013 9:23 pm من طرف المدير العام

الإبحار

 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء 

مرحبا بكم في منتدى علي الهمالي للتربية والتعليم ، ونأمل منكم المبادرة بالتسجيل في المنتدى لأن هناك مواضيع وبرامج ومفاجآت لن تعرض إلا للمسجلين بالمنتدى فلا تضيعوا القرصة عليكم . مدير عام المنتدى .
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث

منتدى
التبادل الاعلاني
الإبحار

 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء 

مرحبا بكم في منتدى علي الهمالي للتربية والتعليم ، ونأمل منكم المبادرة بالتسجيل في المنتدى لأن هناك مواضيع وبرامج ومفاجآت لن تعرض إلا للمسجلين بالمنتدى فلا تضيعوا القرصة عليكم . مدير عام المنتدى .
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث

الإبحار

 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء 

مرحبا بكم في منتدى علي الهمالي للتربية والتعليم ، ونأمل منكم المبادرة بالتسجيل في المنتدى لأن هناك مواضيع وبرامج ومفاجآت لن تعرض إلا للمسجلين بالمنتدى فلا تضيعوا القرصة عليكم . مدير عام المنتدى .
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


شاطر | 
 

 قيادة نظام تربوي فعال / تدبير الزمن المدرسي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مروان ادريس



عدد المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 19/11/2012
العمر : 59
الموقع : driss.marouane@gmail.com

مُساهمةموضوع: قيادة نظام تربوي فعال / تدبير الزمن المدرسي   السبت ديسمبر 29, 2012 11:04 am




قيادة نظام تربوي فعال
ثقافة التقويم
انطلاقا من المحورين – الفعالية و التنمية – يمكننا تكوين مرجعا للكفايات التي تساعد على الأنشطة التدبيرية , بطبيعة الحال من مسؤوليات رئيس المؤسسة التدبير المالي و الإداري , الحرص على مصلحة التلميذ و الأستاذ , الاعتناء بممتلكات المؤسسة , تدبير و تأمين الزمن المدرسي , له القدرة على التواصل و الحوار مع الجمعيات المهنية و المدنية و باقي الفاعلين التربويين و المتدخلين في الحقل التربوي و الآباء و السلطات المحلية ....
المهم أن تكون مهامه و مسؤولياته واضحة المعالم , طموحة و دائم البحث عن كل ما من شأنه إشاعة الحكامة و الشفافية و الديمقراطية داخل المؤسسة... خلق جو ملائم للعمل من خلال بناء علاقات إنسانية أساسها التدبير التشاركي و التواصل الاستراتيجي البناء ...
على المدير أن يتحلى بالشجاعة و الجرأة في التصدي للتحديات التي تواجهها المؤسسة, أن تكون له رغبة جامحة للقيام بدور رئيس المؤسسة يمارس القيادة بكل أريحية و اقتدار , فهو بمعنى آخر ذلك الحارس الأنيق , المحاسب , الكاتب , المخطط, الساهر على أمن و سلامة المؤسسة , رجل المطافئ و الطوارئ , هذه المهام التدبيرية ضرورية و لكن نجاعتها و فاعليتها رهين بحبكة المدير و مدى استفادته من التجربة و الخبرة التي راكمها خلال سنوات الممارسة و الاحتكاك بالزملاء ……..
رئيس المؤسسة يشرف على كل ما يسري بالحياة المدرسية , ويقوم بعملية التنسيق , إذا أردنا لمؤسساتنا التعليمية و خاصة العمومية النجاح و التطور و التجديد و الحيوية فيجب على الإدارة التربوية أن تعبئ طاقات المجتمع المدرسي للانخراط الكلي و التلقائي في كل الأنشطة .
تكوين رؤساء المؤسسات العمومية يجب أن يعتمد على مرجعيات ذات الصلة بالمسائل العملية و الإجرائية بالإدارة التربوية , الاعتماد على المقابلات الحوارية , القدرة على تنظيم الاجتماعات ,التواصل الاستراتيجي
لبناء علاقات مع المجتمع المدرسي سعيا وراء مصلحة المتعلمات و المتعلمين , هذا التكوين يجب أن يرمي, كما قال DAYET داييت سنة 1977 , يرمي بالدرجة الأولى إلى مد المديرين يكل الآليات الضرورية لجعلهم يمارسون مهنة الإدارة التربوية بكل احترافية ………
و للاشتغال باحترافية على رئيس المؤسسة :
" المشاركة و المساهمة في الحوارات الدائرة حول النظام التعليمي
" الإيمان بتطور مهنة التدريس و تغير النظام الداخلي للمؤسسة
" التحلي برؤية مستقبلية بعيدة المدى و بعيدا عن النظرة الآنية و المنفعية






تدبير الزمن المدرسي
وسيلة عمل لتحسين و تجويد تعلمات المتمدرسين
خلال السنوات الأخيرة و بالضبط مع ما كان يسمى بالبرنامج الاستعجالي , طلعت علينا مذكرتين وزاريتين , المذكرة 154 الخاصة بتأمين الزمن المدرسي و الثانية 122 الخاصة بتدبير الزمن المدرسي حرصا على عدم حرمان التلميذ من زمن تعلمه , و إعادة النظر في استعمال الزمن بالسلك الابتدائي بالمجالين القروي و الحضري بالدعوة لإلغاء ما يسمى بالمكيف أي تكييف استعمال الزمن مع خصوصية المنطقة القروية التلميذ لا يدرس إلا نصف يوم و حتى العطلة الأسبوعية تحدد تبعا للسوق الأسبوعي كل هذه الإجراءات من أجل الحد من ظاهرة الانقطاع و التسرب المدرسيين و تشجيع تمدرس الفتاة و كلنا نتذكر المداد الذي انساب حول هذه الإجراءات و كم من الأموال أهدرت في إطار المشروع النموذجي Projet pilote و برنامج الأولويات الاجتماعية و ذلك أواسط التسعينات و اليوم عند مستهل الموسم الدراسي 2012/2013 طلعت علينا المراسلة الوزارية 2/2156 التي تنص على توقيت جديد تخفيفا من الارهاق الذي يعانيه التلميذ طوال 4 ساعات و40 دقيقة أو أكثر و التخفيف من كتلة المحفظة التي تثقل كتف التلميذ …….. صحيح أننا نحبذ كل تغيير يحمل في طياته تطويرا للمردودية التربوية و يعمل على تأمين و ضمان الزمن المدرسي و لكن هل ماجاء في صلب هذه المذكرة من أهداف كفيلة للحد من هدر الزمن المدرسي …….
هل تساءلنا كما تساءل العديد من المدرسين حول المناهج و البرامج و مدى فعاليتها في المردودية التربوية, و كيف يمكن إدخال برامج طموحة في الأسبوع التربوي ... و هل تساءلنا مرة عن العلاقة و الرابطة بين الزمن المدرسي و التعلمات خاصة بالنسبة للتلاميذ الذين يعانون من صعوبات.... و عن الهوة الشاسعة بين التلاميذ المتفوقين و الضعفاء....
و عندما يتعلق الأمر بالمدرس الذي عليه إدراج التوقيت الرسمي للبرامج في استعمال زمن القسم .... هل تساءلنا مرة هل له الكفاءة و القدرة للتأثير على نتائج تعلمات التلاميذ مع ضمان و تأمين تكافؤ الفرص بين جميع المتعلمات و المتعلمين و ذلك باحترام الزمن المخصص لكل حصة دراسية داخل القسم ...
هل تساءلنا يوما عن تجانس التعلمات و الفعالية التربوية , ففي بعض الدول يعتمد على توافق البرامج و المؤشرات الرسمية للتوقيت و هذا ينتج عنه تنوع في تدبير الزمن المدرسي , و أوضحت تجربة على عينة تتكون من 31 قسما لمستوى معين تمت ملاحظتها مدة أسبوعين و تبين أن الوقت المتاح أي الرسمي ( المدة المستغرقة بين وقت الدخول ووقت الخروج من الفصل الدراسي , تم بين الفترتين وقت انطلاق الأنشطة , وقت المرور من نشاط لآخر , و قت الراحة غير النظامية , فترة الاستراحة , وقت الاستراحة , و قت الاستعداد للخروج ... وغيرها من الفترات التي يهدر فيها الزمن المدرسي) و قد تم استنتاج أن متوسط هذه الأوقات التي تهدر هو 100 دقيقة .....
و أكد آرنو Arnoux سنة 2004 تنوع تدبير الزمن المدرسي عند ملاحظة 12 قسما لنفس المستوى مدة 5 أيام بالقسم , تمت ملاحظة المدة المستغرقة لتدريس مادة الرياضيات بالابتدائي تمدد على حساب المدة الزمنية المخصصة لتدريس اللغة الفرنسية ... و هي نفس الملاحظة التي أبداها أوبيري – مورلي Aubiret-Morlaix , أليس هذا زمن التلميذ الذي لا يعوض أبدا , أليس هذا الزمن ثمين من الحق التلميذ يجب الحرص أن يستفيد منه التلميذ بأكمله ...
أليس مكن الأجدر البحث عن حلول لتفادي الهدر الحقيقي للزمن المدرسي بتقليص الحصص الدراسية خاص بالابتدائي ....

ادريس مروان
مدير مدرسة سهام 2
نيابة المحمدية
جهة الدارالبيضاء الكبرى
المغرب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
قيادة نظام تربوي فعال / تدبير الزمن المدرسي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى علي الهمالي للتربية والتعليم :: قسم البحوث التربوية-
انتقل الى: