منتدى علي الهمالي للتربية والتعليم

منتدى تربوي يهتم بالتربية والتعليم
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» محاضرات مادة ثقافة الطفل
الأحد سبتمبر 04, 2016 9:05 pm من طرف المدير العام

» دليل القسم
الأحد يوليو 10, 2016 1:57 pm من طرف المدير العام

» ملخص محاضرات تغذية وصحة الطفل
الجمعة سبتمبر 13, 2013 10:15 pm من طرف المدير العام

» ملخص محاضرات التربية البيئية
الجمعة سبتمبر 13, 2013 10:05 pm من طرف المدير العام

» المواد العامة
الجمعة سبتمبر 13, 2013 9:50 pm من طرف المدير العام

» المواد الاختيارية والتربوية
الجمعة سبتمبر 13, 2013 9:46 pm من طرف المدير العام

» المواد التخصصية ومتطلباتها
الجمعة سبتمبر 13, 2013 9:43 pm من طرف المدير العام

» الجدول الدراسي لفصل الخريف 2013
الجمعة سبتمبر 13, 2013 9:32 pm من طرف المدير العام

» الجدول الامتحان النهائي لفصل الخريف 2013
الجمعة سبتمبر 13, 2013 9:23 pm من طرف المدير العام

الإبحار

 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء 

مرحبا بكم في منتدى علي الهمالي للتربية والتعليم ، ونأمل منكم المبادرة بالتسجيل في المنتدى لأن هناك مواضيع وبرامج ومفاجآت لن تعرض إلا للمسجلين بالمنتدى فلا تضيعوا القرصة عليكم . مدير عام المنتدى .
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث

منتدى
التبادل الاعلاني
الإبحار

 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء 

مرحبا بكم في منتدى علي الهمالي للتربية والتعليم ، ونأمل منكم المبادرة بالتسجيل في المنتدى لأن هناك مواضيع وبرامج ومفاجآت لن تعرض إلا للمسجلين بالمنتدى فلا تضيعوا القرصة عليكم . مدير عام المنتدى .
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث

الإبحار

 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء 

مرحبا بكم في منتدى علي الهمالي للتربية والتعليم ، ونأمل منكم المبادرة بالتسجيل في المنتدى لأن هناك مواضيع وبرامج ومفاجآت لن تعرض إلا للمسجلين بالمنتدى فلا تضيعوا القرصة عليكم . مدير عام المنتدى .
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


شاطر | 
 

 العملية التعليمية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
Admin


عدد المساهمات : 205
تاريخ التسجيل : 03/05/2008

مُساهمةموضوع: العملية التعليمية   الإثنين مايو 12, 2008 3:20 am

العملية التعليمية

ماهي العملية التعليمية ؟

العملية التعليمية – هي الإجراءات والنشاطات التي تحدث داخل الفصل الدراسي والتي تهدف إلى إكساب المتعلمين معرفة نظرية أو مهارة عملية أو اتجاهات إيجابية ، فهي نظام معرفي يتكون من مدخلات ومعالجة ومخرجات ، فالمدخلات هم المتعلمين والمعالجة هي العملية التنسيقية للتنظيم المعلومات وفهمها وتفسيرها وإيجاد العلاقة بينها وربطها بالمعلومات السابقة ،إما المخرجات فتتمثل في تخريج طلبة أكفاء متعلمين .
نظريات التعليم : -


هي تلك النظريات التي تهتم بما يقوم به المعلم داخل غرفة الصف الدراسي ، وتهدف إلى تحسين أدائه وتطوير مهمته وفق ما تظهره الدراسات في هذا المجال .

وهي العلم التي تزود المعلم بالإرشادات وتبين له متى يستخدم طريقة دون أخرى وفي أي الظروف ، ولتحقيق أي الأهداف التعليمية .
نظريات التعلم : -

وهي التي تهتم بسلوك المتعلم وما يطرأ عليه من تغيرات إيجابية دائمة نسبيا كدلالة من دلالات التعلم وتهدف إلى تحسين سلوكه وتطويره وفق ما تظهره الدراسات الأبحاث العلمية .

التعليم : -

وهو العملية التي يقوم بها المعلم داخل الصف الدراسي لإكساب المتعلمين أهداف تعليمية منشودة وخبرات ومهارات معرفية .
التعلم :-
هي عملية يقوم بها المتعلم نفسه للبحث عن المعرفة دون معلم وبطريقة غير مباشرة كأن يتعلم المتعلم عن طريق الحياة أو عن طريق ما يشاهده من برامج إذاعية .
التربية المقصودة : -

وهي العملية التعليمية التي تتم بين اثنين أحدهما يأخذ دور المربي والثاني يأخذ دور المتعلم ، ويتوقع كل منهما أن يحقق أهدافا تعليمية تعلميه مماثلة .
التربية غير المقصودة :-

هي تلك النشاطات التربوية التي لا تعكس جميع خصائص التربية المقصودة كوضوح الهدف ، وحضور المربي والمتعلم ، فعندما يقوم الفرد بمشاهدة برنامج إذاعي ويستفيد من هذا البرنامج ففي هذه الحالة تعتبر تربية غير مقصودة ، لأن ذلك تم عن طريق الصدفة .
مجالات التربية : - وهي تتكون من –
1 – المنهج : -

وهو كافة النشاطات الصفية واللاصفية التي تهدف إلى إخراط الطالب فيها والتفاعل معها ن بغية إكسابه الخبرات التربوية التي تحقق الأهداف المنشودة .2 – الإرشاد التربوي :-

وهو العملية التي تزود الطالب بالمبادئ التربوية التي تساعدهم على الاختيار الصحيح بما يتلائم مع استعابه وقدراته وميوله ورغباته .
3- الإدارة التربوية :

- وهي الجهاز المشرف على عملية التعليم وشئونه في الدولة .4
– التقويم : -

وهو الحقل من المعرفة الذي يهدف إلى دراسة العملية التعليمية , ووصفها والحكم على مدى جودتها ونجاحها , واتخاذ الفرار المناسب بشأنها
.5 – التعليم : -

أما علم التعليم فهو مجالا من مجالات التربية ويتكون من خمسة فروع وهي .

أ – علم تصميم التعليم :

( هو الحقل الذي يهتم بفهم طرق التعليم ،وتحسينها وتطويرها واسمراريتها ووصف أفضل الطرق التعليمية ن وتطويرها في أشكال خرائط مقننة تصلح لكافة أنواع المحتوى التعليمي من مفاهيم ومبادئ وإجراءات وحقائق ) .

ب - علم تطوير التعليم .

( وهو ذلك الحقل الذي يهتم بفهم طرق تطوير التعليم ، عن طريق الاستعانة بالشكل أو الخارطة التي يرسمها مصمم التعليم ، واستخدامها في تحضير الأدوات والمواد والأجهزة اللازمة للبرامج وبنائه ) .

ج – علم تطبيق التعليم : -

( وهو الحقل الذي يهتم بفهم طرق تطبيق أو تنفيذ البرنامج التعليمي وتطويره عن طريق استخدام الأدوات والوسائل التعليمية للبرنامج التعليمي ).

د – علم إدارة التعليم : -

( وهو الحقل الذي يهتم بفهم طرق إدارة التعليم وتحسينها ، عن طريق ضبط سير البرنامج التعليمي وتعديله ) .

هـ - علم تقويم التعليم : -

( وهو الحقل الذي يهتم بفهم طريق تقييم التعليم ، عن طريق دراسة مدى فعالية البرنامج التعليمي المستخدم وجودنه ونجاحه في تحقيق الأهداف التعليمية المنشودة ) .

عناصر العملية التعليمية : -

تتكون العملية التعليمية من عدة عناصر تعتبر أساسا لنجاحها وتحقيق أهدافها وهي ( الطالب – المعلم – المنهج ) .
1 – الطالب :

( وهو المتعلم وما يمتلكه من خصائص نفسية وعقلية واجتماعية ، وما لديه من رغبة ودافع للتعلم والأساس في العملية التعليمية )
2 – المعلم :

( وهو العنصر الثاني في العملية التعليمية ، إذ أن المعلم وما يمتاز به من كفاءات ومؤهلات واستعدادات وقدرات ورغبة في التعليم ومساعدة الطالب على تحقيق الأهداف التعليمية بنجاح ويسر )
3 – المنهج :

( فهو المنهاج بكل ما يحتويه من الكتب المدرسية المقررة ، والأدوات والوسائل التعليمية و والمراجع والمصادر المختلفة ) .


* إلا أن هناك من ينظر إلي عناصر العملية التعليمية بوجهة نظر مختلف على ما ذكر سالفا ، فمثلا ينظر جانيه وبرجز إلى عناصر العملية التعليمية بأنه متكونة من الأتي -

1- جذب الانتباه – 2 – إلمام المتعلم بهدف الدرس – 3 – استثارة الخبرات السابقة للمتعلمين – 4 – عرض المادة التعليمية وشرحها – 5 – تزويد المتعلم بالإرشادات اللازمة – 6 – استدعاء أداء المتعلمين وردود فعلهم – 7 – تزويد المتعلم بتغذية راجعة إعلامية – 8 – تقويم أداء المتعلمين – 9 – تأمين المواقف التطبيقية العملية للمتعلمين -.

* إما دافيد ميرل فينظر إلى عناصر العملية التعليمية بأنها تتكون من الأتي -

1 – طرح ( أو تعليم ) المعلومات العامة .

2 – اختبار المعلومات العامة .

3 – طرح أو تعليم الأمثلة التي توضح المعلومات العامة .

4 – اختبار الأمثلة التي توضح المعلومات العامة .

5 –0 إتاحة الممارسة .

6 – التزويد بالتغذية الراجعة .

أهمية الإلمام بنظرية التدريس .

1 – تمكن المعلم من التفرقة بين نظرية التعليم ونظرية التعلم .

2 – تعرف المعلم على عناصر الموقف التعليمي وكيفية تنظيمه واستخدامه في تعليم الطلاب .

3 – تساعد المعلم على أداء مهنة التدريس .

4 – تعرف المعلم بأنماط المحتوى التعليمي المنوي تدريسه .

تساعد المعلم على اختيار أنسب الطرق التعليمية التي تناسب طلابه وظروف العملية التعليمية .

5 - تساعد المعلم على صياغة الأهداف التعليمية والسلوكية .

6 – تعمل على زيادة كفاءة المعلم .



أ / علي الهمالي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alhammali.mam9.com
 
العملية التعليمية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى علي الهمالي للتربية والتعليم :: قسم التربية والتعليم-
انتقل الى: