المدير العام Admin
المساهمات : 207 تاريخ التسجيل : 03/05/2008
| موضوع: الكفايات المهنية للمعلم السبت يناير 02, 2010 7:21 pm | |
| الكفايات المهنية لمعلم الفصل مقدمة :إن المعلم هو حجر الزاوية في العملية التعليمية،ويحتل مكان الصدارة بين العوامل التي يتوقف عليها نجاح التربية في بلوغ غاياتها، على اعتبار أنه لا يمكن الفصل بين مسؤوليات المعلم،والتغييرات الأساسية التي تتم في المجتمع، ومعظم المشاكل التربوية ناشئة في أساسها عن افتقار المدارس إلى معلمين قديرين. إذن لا بد للمعلم من كفايات مهنية تؤمن توافقه المهني الذي هو الشعور بالرضا، وتوافقه الاجتماعي والنفسي.فالكفايات إحدى الاستراتيجيات التربية الحديثة للتدريس،وهي تعتمد توجها معقلنا في تحديد،وصياغة عناصر النشاط التعليمي/ التعلمي. فالكفاية استعداد على قدرة القيام ببعض الأفعال،والمعارف المكتسبة،والتي قد تتجسد في قدرة الفرد على الإنتاج الجيد والسريع،والخلق والإبداع،والحكم،والتقييمالمقصود بالكفاية المهنية (في مجال التربية) : " هي مجموعة من المعارف والمفاهيم والمهارات والاتجاهات التي توجه سلوك التدريس لدى المعلم، وتساعده في أداء عمله داخل الفصل وخارجه بمستوى معين من التمكن، ويمكن قياسها بمعايير خاصة مُتفق عليها " . وهناك أربعة أنواع من الكفايات المهنية هي :1 – الكفايات المعرفية : وتشير إلى المعلومات والمهارات العقلية الضرورية لأداء الفرد (المعلم) في شتى مجالات عمله (التعليمي ـ التعلُّمي) . 2 – الكفايات الوجدانية : وتشير إلى استعدادات الفرد (المعلم) وميوله واتجاهاته وقيمه ومعتقداته، وهذه الكفايات تُغطي جوانب متعددة مثل : حساسية الفرد (المعلم) وثقته بنفسه واتجاهه نحو المهنة (التعليم) . 3 – الكفايات الأدائية : وتشير إلى كفاءات الأداء التي يُظهرها الفرد (المعلم) وتتضمن المهارات النفس حركية (كتوظيف وسائل وتكنولوجيا التعليم وإجراء العروض العملية … الخ) وأداء هذه المهارات يعتمد على ما حصّله الفرد (المعلم) سابقاً من كفايات معرفية . 4 – الكفايات الإنتاجية: تشير إلى أثر أداء الفرد (المعلم) للكفاءات السابقة في الميدان (التعليم)، أي أثر كفايات المعلم في المتعلمين، ومدى تكيفهم في تعلمهم المستقبلي أو في مهنهم . ويتم التمكن من الكفايات السابقة بتدريب المعلم على أدائها باستخدام برامج تُعرف البرامج التعليمية القائمة على الكفايات. كفايات المعلم الناجح- مهارات إنسانية - مهارات تنظيمية - معرفة المحتوى أ- المهارات الإنسانية ينبغي أن يمتلك المعلم الناجح المهارات الإنسانية التالية : 1- أن يكون مستمعا جيدا 2- أن يشجع المشاركة 3- أن يتوقع الأسئلة 4- أن يكون صبورا 5- أن يثق بالآخرين 6- أن يكون حاضر البديهة 7- أن يحرص على النقد البناء 8- أن يكون مرنا ب- المهارات التنظيمية 1- أن يكون قادرا على التخطيط المسبق 2-. أن يعد المواد التعليمية اللازمة 3- أن يمتلك مهارات إدارة الوقت4- أن يستوعب أساليب التعامل مع الأفراد والجماعات 5- أن يكون قادرا على مواصلة إشغال المتعلمين بالمهمة 6- أن يكون منظما ج- معرفة المحتوى 1. أن يستوعب المعلم المادة التعليمية التي يدرسها 2. أن يكون قادرا على شرح المحتوى للمجموعة 3. أن يكون قادرا على إعطاء أمثلة محسوسة واجبات المعلم قد يرى البعض أن عمل المعلم ينحصر بالوقوف في غرفة الصف لنقل المعلومات التي يتضمنها المنهج إلى الطلاب واختبارهم فيما حصلوا عليه من معلومات ألقاها عليهم .
وهذه النظرة الضيقة تتنافى مع الدور المهم للمعلم الذي يصفه كثير من المربين بصفات متعددة مثل : منظم - قدوة - قائد- أخ- والد - مخطط - وفي ضوء هذه الصفات يمكن تحديد أهم واجبات المعلم كما يلي :
أولا - تخطيط التعليم ويشمل ذلك : 1- تصميم خطط تعليم المقررات ( التخطيط الفصلي والسنوي)2- تصميم خطط الدروس اليومية 3- إعداد المواد التعليمية اللازمة للتدريس وتجهيزها مثل المواد السمعية والبصرية 4- تحديد قدرات الطلاب المبدئية 5- صياغة الأهداف بمستوياتها المختلفة 6- تحديد طرق تنفيذ الأهداف التعليمية وتقويمها 7- تحليل محتوى التعلم إلى مكوناتها الرئيسية ( الحقائق - المفاهيم - التعميمات - المهارات ) 8- تحديد المتطلبات السابقة ذات الصلة بالأهداف التعليمية ثانيا - تنفيذ المواقف التعليمية وتقويمها ويشمل ذلك : 1- طرح المعلومات - و توجيه الطلبة نحو صياغة استنتاجات يمكن الدفاع عنها 2- تعليم المهارات 3- توفير الخبرات4- تعزيز التعلم 5- تقويم التعلم من خلال : - إجراء اختبارات من أنواع مختلفة وتجهيز الأسئلة في مواعيدها - تصحيح الاختبارات التي يجريها ويسجل نتائجها - تحليل الاختبارات ونتائجها بصورة مبسطة - وضع خطط علاجية في ضوء التغذية الراجعة 6 متابعة أعمال الطلاب الشفهية والتحريرية وتصحيحها 7- طرح الأسئلة المتنوعة وتشجيع الطلبة على أن يطرحوا أسئلة عميقة 8- توظيف الوسائل التعليمية المختلفةثالثا - إدارة الصف ويشمل ذلك : 1- ضبط النظام2- الإبقاء على انتباه الطلاب و إعادة شحذ هممهم 3- إدارة مجريات أحداث التعلم4- حل المشكلات العارضة 5- الفصل في المنازعات بين الطلاب 6- توليد أو تشكيل مناخ صفي متماسك يشجع فيه التعبير عن الرأي والتعاون والثقة بالنفس رابعا - نقل القيم والمثل والعادات ويشمل ذلك : 1-أن يكون سلوك المعلم ذاته قدوة للطلاب ويستطيع الطلاب ملاحظة الفرق بين ما يقوله المعلم وما يفعله2- توظيف الموضوعات أو المواقف التعليمية لتدعيم القيم المرغوبة في المجتمع 3- الإشادة بسلوك الطالب الذي يعكس قيما مرغوبة خامسا - إدارة النشاطات غير الصفية 1- التخطيط لهذه النشاطات 2- تنفيذ النشاطات كالرحلات والزيارات والمسابقات ... سادسا - التعاون مع الإدارة والزملاء 1- تنفيذ المهام الإدارية التي توكلها إليه إدارة المدرسة مثل متابعة الغياب وتنظيم السجلات ذات الصلة وحفظها 2- المناوبة3- المشاركة في اجتماعات مجالس المدرسة 4- تقديم المساعدة إلى الزملاء سابعا - التعاون مع المنزل ويشمل ذلك 1- تنمية علاقات طيبة مع أولياء الأمور 2- الحفاظ على أسرار الطلاب3- حضور اجتماعات الآباء والمعلمين ثامنا - الإرشاد والتوجيه ويشمل ذلك 1- التعاون مع المرشد الاجتماعي2- التعرف على ميول الطلاب3- تقديم المشورة للطلاب لاختيار مسارهم التعليمي4- سماع مشكلات الطلاب والمساعدة على حلها تاسعا - الدراسة والبحث والنمو المهني ويشمل ذلك 1- القراءة في مجال النمو المعرفي الأكاديمي والثقافة العامة وفي مجال التربية 2- - حضور الندوات واللقاءات التربوية والدورات التدريبية3- المشاركة في تقويم وتطوير المنهج وتحليله إلى عناصره المختلفة4- الاستفادة من المشرف التربوي الذي يعمل على تحسين العملية التربوية والارتقاء بمستوى أداء المعلم أ / علي الهمالي | |
|