وسائل تقييم التحصيل الدراسي:
1- الاختبارات الشفوية.
2- الاختبارات العملية.
3- الاختبارات التحريرية.
صفات الاختبار الجيد:
الصفات الأساسية : 1-الصدق . 2- الثبات . 3- الموضوعية.
الصفات الثانوية: 1-سهولة الإجراء.2-سهولة التصحيح.3-قلة التكلفة المادية
الصفات الأساسية:
1- الصدق: أي الدقة في قياس الحقيقة.
2- الثبات: وتعني أن يحصل التلميذ على النتائج نفسها تقريبا إذا ما أعيد تطبيق الاختبار عليه .
3- الموضوعية: تعني عدم التدخل الذاتي في عملية التصحيح أو عدم اختلاف علامة الطالب باختلاف المصححين.
وللتغلب على ذلك يجب مراعاة الآتي:
(1) التقييم :
· أن تكون الأسئلة ممثلة لمختلف أجزاء المادة.
· أن تكون واضحة وخالية من الغموض.
· أن تكون في مستوى التلاميذ.
· أن تتبع الأسئلة الموضوعية قدر المستطاع.
(2) التصحيح:1
- وضع الإجابات النموذجية .
- تحديد الدرجات الجزئية.
- الصحة النفسية والجسدية.
الطريقة التنفيذية لعمل الاختبار الناجح :
أولا: في مجال الإعداد الذهني
1- لابد للمعلم قبل وضع الاختبار أن يعد في ذهنه الأهداف المرجوة من هذا الاختبار والتي سيقيس نتائجها على الطلاب
2- تحديد الدروس والمواضيع.
3- قراءة الدروس والمواضيع قراءة دقيقة .
4- مراجعة وفهم كل نوع من أنواع الأسئلة المقالية والموضوعية ومعرفة ميزات كل نوع وجوانب قصوره.
5- وضع خطة المنهج أمامك لمعرفة الدروس الملغاة من الدروس المطلوبة وكذا الآيات والأحاديث المقررة تجنبا للنسيان والسهو والسؤال عما هو غير مقرر.
6- أن تحرص وأنت تضع السؤال أن تكون الإجابة موجودة في الكتاب المقرر أو روح الإجابة في طيات الدرس
( للممتازين ) .
ثانيا في مجال صياغة الأسئلة:
1- أن يكون السؤال واضحا.
2- ألا يحتمل أكثر من إجابة
3-أن يكون السؤال ذا هدف تربوي ومدلول علمي شرعي.
4- ألا يقصد منه تعجيز التلميذ.
5- خلوه من الإجابات العشوائية مثل السؤال بـ ( هل ) فقط.
6- وضوح العبارة والخط وسلامة التركيب.
7- خلوها من الأخطاء اللغوية والنحوية.
8- الإجابة يجب أن تعتمد على الفهم لا على الحفظ والصم فقط.
9- ترك فراغات واسعة للإجابة.
10- التقسيم السليم للدرجات.
11- الموازنة بين الأسئلة.
أ/علي الهمالي