اضطراب عجز الانتباه وفرط الحركة لدى المراهقين: وتشمل المشكلات ما يلي : العجز عن انجاز الأعمال المدرسية ، وضعف التنظيم والمماطلة في انجاز الأعمال وتدني التحصيل كما تظهر اضطرابات مصاحبة لهذا الاضطراب كالاكتئاب واضطرابات السلوك وصعوبات إقامة علاقات اجتماعية أو المحافظة عليها.
اضطراب عجز الانتباه وفرط الحركة لدى الراشدين: يعاني حوالي 60% من الأطفال المصابين بالاضطراب بأعراض تستمر حتى مرحلة الرشد، وتقع أغلب المشكلات في هذه المرحلة بالأعراض التالية (وجود صعوبات في العمل وفي إقامة العلاقات وضعف التنظيم وصعوبات التفكير الواضح وتشويش التفكير)
آثار الاضطراب على الطفل:اهتزاز الثقة من النفس .
الفشل الاجتماعي في تكوين العلاقات
الفشل الدراسي بسبب كثرة الحركة أو تشتت الانتباه ووصمه بالغباء .
التعرض لإصابات كثيرة بسبب كثرة السقوط .
التعرض للضرب والإيذاء والسخرية من الكثير .
في فترة المراهقة قد يتعرض المصاب لكثرة حوادث السيارات .
آثار الاضطراب على حياة الأسرة : يؤثر وجود طفل مصاب بالاضطراب على أفراد العائلة ، حيث إنه قد يدفع أفراد الأسرة إلى الانعزال والتقليل من النشاطات الاجتماعية بسبب إحراج الطفل المصاب لهم ، كما تمضي بعض الأمهات الساعات الطوال في محاولة مساعدة الطفل دراسيا ، وفي بعض الأحيان يؤدي التعامل مع الطفل المصاب إلى توتر ونزاعات بين الوالدين أو بين الوالدين وأحد الإخوة.(6)
تعليمات مهمة عند التعامل مع الأطفال المصابون بالاضطراب :1. الحزم عند التعامل معهم . والحزم لا يعني الصراخ بل يعني الالتزام .
2. التواصل البصري عند توجيه الأوامر أو التعزيز مع النزول لمستوى الطفل الجسدي.
3. الحديث بكلمات قليلة واضحة مفهومة. والبعد عن الأوامر المركبة (احضر حقيبتك من الغرفة ثم أغلق النور) خاصة في الأعمار الصغيرة .
4. التعزيز الفوري لأي سلوك ايجابي (قد يكون التعزيز معنوي مثل ابتسامة، حضن ، ربت على الكتف ، تصفيق ، أو مادي مثل حلوى )
5. التصحيح المتكرر لأي سلوك سلبي . (الانتباه إلى أن ملامح الوجه الغاضبة مع الإشارة للتصرف الخاطئ كافيه لتصحيح الخطأ)
6. عند الرغبة في تصحيح السلوكيات الخاطئة يجب الانتباه إلى إظهار الحب للشخص لكن الانزعاج من تصرفه ، ضع في اعتبارك أنك تسعى لتعديل السلوكيات وليس الشخصية.
7. من الأساليب الفعالة في تخفيض سلوكياتهم الخاطئة : الإبعاد المؤقت (ويعني أن يجلس الطفل على كرسي أو سجادة بعدما يصدر سلوكا خاطئا يفكر في خطأه ويجب أن يكون هادئا وقتها ليستطيع التفكير ، يشترط في الإبعاد المؤقت أن لا يوضع في مكان حار أو مظلم يكون في نفس مكان الجلوس لأن الغرض منه استعادة الهدوء والتفكير في السلوك )
8. تقسيم المهمة وتفكيكها لأجزاء صغيره (مثل : حل الواجبات ، تركيب لعبة ) يسهل حلها .
9. تدريب الطفل على التعبير عن المشاعر بطريقة مقبولة اجتماعيا ..
10. تدريب الطفل على انتظار دوره في اللعب والحديث.
11. وضع روتين يومي والالتزام به يحسن من أداء الطفل .
12. إخبار الطفل قبل موعد مهامه بفترة عشر دقائق مثل (حل الواجبات ، النوم) ليستعد ويفضل وضع مثير صوتي والاتفاق معه (في حال سمعنا صوت الساعة سينتهي وقت اللعب ونذهب للنوم)
أ / علي الهمالي أحمد