المدير العام Admin
المساهمات : 207 تاريخ التسجيل : 03/05/2008
| موضوع: نظام التدريب بمركز عام تدريب المعلمين الثلاثاء أغسطس 05, 2008 10:35 pm | |
| نظام التدريب للمركز العام لتدريب المعلمين
أهداف التدريب :يهدف التدريب التربوي الفني في قطاع التعليم إلى تحقيق النمو المهني المستمر لشاغلي الوظائف التعليمية ورفع مستوى أدائهم في العملية التعليمية وزيادة إنتاجيتهم وإعداد الموارد البشرية الوطنية المدربة في التخصصات التي يحتاجها قطاع التعليم ، ويمكن تحديد هذه الأهداف في التالي :1- الإسهام في تلبية الاحتياجات الأكاديمية التخصصية التدريبية الفردية للمتدربين بما يمكنهم من أداء دورهم في العملية التعليمية والتربوية.2- رفع مستوى كفاءة جميع العاملين التربويين والإداريين بقطاع التعليم وتحسين أدائهم بهدف الوصول إلى درجة عالية متميزة من المهارة. 3- إكساب المتدربين كفايات ومهارات الإنجاز التطبيقي إلى جانب الكفايات الأكاديمية المعرفية .4- تمكين المتدربين من التعرف على ما يستجد من أمور في المجالين :التربوي والعلمي التخصصي.5- تعزيز مواطن القوة ومعالجة نقاط الضعف في بعض المجالات التخصصية .6- مواكبة مستجدات التقنيات الحديثة في مجالات التعليم وأساليب ووسائل العمل 7- الاهتمام بالمتميزين من العاملين بالقطاع لمزيد من التميز للمساهمة في تحسين طرق ووسائل العمل .8- تأهيل غير المؤهلين تربوياً من حملة المؤهلات المختلفة، بما في ذلك حملة المؤهلات الجامعية وشهادات المعاهد والمراكز العليا وخريجي العلوم الأساسية التي لا تتضمن مناهجها المواد التربوية .9- رفع كفاية القائمين بمهام التدريب ، عن طريق برامج تدريبية متخصصة.أنواع الدورات :1- دورات رفع الكفاءة العلمية والمهنية : ومدتها ثمانية عشر شهرا ، وهي من الدورات القصيرة ، وتستهدف العاملين بقطاع التعليم وتهدف إلى تنمية معلومات العاملين بقطاع التعليم من معلمين وإداريين وتشجيعهم على الابتكار والإبداع في مجال الكفايات التعليمية والتربوية .2- دورات منهجية : ومدتها لا تقل عن أربعة أسابيع ، وهي عبارة عن دورات تنشيطية تهدف إلى مناقشة موضوعات المقررات الدراسية وطرق التدريس الخاصة لكل منها والتعرف على الأهداف التعليمية التربوية التي وضعت لتحقيقها .3- دورات التأهيل التربوي : ومدتها ثمانية عشر شهرا. وتهدف هذه الدورات إلى إكساب المهارات الأساسية والاتجاهات الإيجابية وتهيئة المعلمين تربويا .4- دورات تغيير المسار : ومدتها لا تزيد عن ثمانية عشر شهراً ، وتهدف إلى الاستفادة من المعلمين والمعلمات الذين يزيد عددهم عن الحاجة في تخصص معين حيث يتم إعادة تأهيلهم في تخصصات أخرى لسد العجز .5- دورات الميكنة وتحديث الإدارة وتعميم ثقافة الحاسوب: مدتها لا تقل عن أربعة أسابيع.وتهدف إلى تعميم ونشر ثقافة الحاسوب والتقنيات المعاصرة بين مختلف فئات المعلمين والمعلمات والإداريين . إضافة لتحسين أداء الإدارات المدرسية في مجال القيادة الإدارية لمديري المدارس ومساعديهم.6- دورات في مجال تحسين التعليم ومعايير الجودة: وتهدف إلى تكوين فريق من الخبراء لهم الدراية الكافية لقياس جودة العملية التعليمية وتنفيذ معاييرها على جميع البرامج المنفذة في التدريب وقياس أثر التدريب عليها .أ/علي الهمالي | |
|