أسس تربية الطفل في رياض الأطفال:
رياض الأطفال:
هي مؤسسات تربوية ذات مواصفات خاصة تستقبل الأطفال في مرحلة عمرية من سن الثالثة ولم يتجاوزوا السادسة ، وتهدف إلى تحقيق النمو المتكامل لطفل هذه المرحلة وذات نظام تربوي يحقق التنمية الشاملة للأطفال في مرحلة ماقبل المدرسة ويهيئهم للالتحاق بمرحلة التعليم الأساسي.
نشأة رياض الأطفال:
من أبرز ممثلي الاتجاه النفسي خلال القرن التاسع عشر والقرن العشرين - بستالوتزي - بياجيه - هـربارت - فـروبـل
أهمية أفكار بستالوتزي التربوية تتلخص أهمية أفكار بستالوتزي وآراؤه التربوية في أنه يعتبر صاحب الفضل لتوجيه الأنظار إلى أن مشكلة التربية يجب دراستها من ناحية علاقتها بنمو عقلية الطفل وضرورة معرفة هذا النمو العقلي، كما أنه يعتبر من أوائل من دعوا إلى الاهتمام بطريقة التدريس مما يعتبر بستالوتزي واضع أسس التربية الحديثة بالمدرسةالأولية
وقد نشأت فكرة تأسيس مدارس للصغار منذ وقت طويل ، وكان كومينيوس ( 1592 - 1670م ) من أوائل من فكروا بأنشاء مدارس للصغار تشترك مع المنزل في تربيتهم ، ويحاطون فيها بعناية خاصة من حيث طعامهم ونومهم وألعابهم بغية بناء أجسام صحيحة ونفوس سليمة وعقول متزنة ، ولذلك اصدر كتابا وضع فيه الأسس التي تقوم عليها هذه المدارس ، وكان يرى أن يبدأ الأطفال تعليمهم في هذه المدارس في سن السادسة .
ثم أنشأ فريدريك أولان ( 1740 - 1826 م ) وروبرت اوين ( 1771 - 1858 م ) مدارس للأطفال ، كما قامت مدارس مشابهة في المانيا كان غرضها جميعا العناية بصحة الأطفال وتدريبهم البدني والخلقي ، وعدم ازعاجهم كثيرا بالكتب .
لكن العناية بمدارس الأطفال لم تظهر بشكل واضح إلا في النصف الثاني من
القرن التاسع عشر وذلك نتيجة لتأثير فريدريك فروبل ( 1782 - 1852 م )
الذي أنشأ أول روضة للأطفال في المانيا عام 1838 م ، وكان اوين قبله قد اهتم بالنشاط البدني للأطفال وذلك بغية تحسين صحتهم ، اما فروبل فكان يرى أن اللعب أهم ما يشتغل به الأطفال ، كما أهتم بالرسم والتلوين وقص الورق وعمل النماذج من الصلصال كوسائل يعبر بها الأطفال عن نشاطهم وذلك الى جانب اهتمامهم بالغناء والمرح .
وقد انتشرت رياض الأطفال من هذا النوع في الولايات المتحدة الأمريكية عقب الحرب الأهلية وفي كثير من البلدان الاوروبية ، وكانت مدة الدراسة فيها تتراوح بين سنتين الى ثلاث ، قبل بلوغ سن السابعة .
فلسفة وأهداف سياسة تربية الطفل في مرحلة رياض الأطفال :
1- ينتقل الطفل من بيئة المنزل إلى رياض الأطفال في سن مبكرة لذلك يجب أن تكون بيئة الروضة امتدادا لبيئة المنزل ومكملة لها .
2- يجب أن تزود رياض الأطفال الطفل بالخبرات الذاتية المختلفة لتوسيع مداركه.
3- ضرورة تكامل وانسجام المنهج الذي يقدم للطفل مع المتطلبات الثقافية والاجتماعية للمجتمع الذي يعيش فيه .
4- ضرورة الموازنة فيما يقدم للطفل من خبرات من حيث الكم والكيف .
5- يجب التركيز على مساعدة الطفل في تكوين ثقته بنفسه والاعتماد على ذاته.
6- تعويد الطفل على مبدأ العمل مع الجماعة ( التعاون ) والتسامح وتهذيب الأخلاق.
7- الاهتمام بتكوين الأنشطة والفعاليات التي تساعد الطفل على تكوين الصورة الذهنية وتنمية اللغة تمهيدا لنمو المفاهيم العلمية .
8- احترام شخصية الطفل وإتاحة الفرصة له للتعبير عن رأيه والقيام بأعماله بحرية ودون تدخل من المعلمة.
9- تهيئة البيئة التعليمية الكلية فيزيقيا وتربويا واجتماعيا ونفسيا التي تساعد الطفل على التعلم.
الأهداف العامة لرياض الأطفال:
1- النموالتدريجي المتكامل والذي يعطي الطفل الفرصة لأن يكون مستقلا ومعتمدا على نفسه.
2- إكساب الطفل بعض القيم والمبادئ الدينية بما يتناسب مع المرحلة العمرية وغرس روح الانتماء لوطنه وأمته .
3- تعليم الطفل المشاركة النشطة ( التعاون ) مع الآخرين.
4- تعليم الطفل كيفية تكوين العلاقات الاجتماعية مع الآخرين في الأسرة والروضة والمجتمع
5- تعليم الطفل كيفية التحكم الذاتي في انفعالاته والقيام بالأدوار الاجتماعية المناسبة لسنه.
6- تعليمه كيفية العناية بجسمه واستخدام أعضائه استخداما وظيفيا
7- تعليم الطفل كيفية ممارسة المهارات الحركية الكبيرة والصغيرة .
8- تعلم الطفل كيفية التعامل مع بعض مكونات البيئة الطبيعية .
9- تعلم الطفل للكلمات الجديدة وفهم بعض التعبيرات اللغوية .
أ / علي الهمالي أحمد