المدير العام Admin
المساهمات : 207 تاريخ التسجيل : 03/05/2008
| موضوع: القياس والتقييم والتقويم الإثنين يناير 18, 2010 11:01 pm | |
| القياس والتقييم والتقويم التعريف الإجرائي للقياس: E العملية التي تحدد بوساطتها كمية ما يوجد في الشيء من الخاصية او السمة التي نقيسها. القياس الصفي : E مجموعة الإجراءات التي يتم بوساطتها التعبير عن سلوك المتعلم بأعداد أو رموز وفق قواعد محددة.التقييم: هو إصدار أحكام على قيمة الشيء الذي تم قياسه استنادا إلى معيار معين ، والتقييم في التربية هو تقرير مدى العلاقة بين مستوى التحصيل وبين الأهداف التربوية المنشودة ، أو العملية التي يحكم من خلالها على مدى تحقيق الأهداف التربوية المنشودة ومدى التطابق بين الأهداف والأداء. مفهوم التقويم: التقويم بمفهومه الواسع عملية يتم بواسطتها إصدار أحكام على الشيء المراد قياسه في ضوء ما يحتوي من الخاصية، ثم نسبتها إلى قيمة متفق عليها. وفي التربية فان عملية التقويم تعنى بالتعرف على مدى تحقيق الطالب من الأهداف المخطط لها واتخاذ القرارات بشأنها.مثال:اذا كانت العلامة الكلية على اختبار للرياضيات (70) وأن علامة النجاح (35) فانه يمكن إصدار حكم على كل طالب من الطلاب(ناجح أو راسب) في ضوء العلامات التي حصل عليها في الاختبار.وإذا كان متوسط علامات طلاب الصف(50) فانه يمكن اصدار حكم ممتاز ، جيد جدا ، جيد ، متوسط أو ضعيف على تحصيل الطالب في ضوء علامته على الاختبار بعد تحديد قربها أو بعدها عن العلامة (50). مما تقدم يتضح أن التقويم الصفي لا يكتفي بتحديد مدى تحصيل الطالب الذي تم بعملية القياس بل يتعداها إلى المقارنة والوصف وتحديد قيمته في ضوء معايير أو مستويات قبل إصدار الأحكام أو القرارات.أ/علي الهمالي | |
|