المدير العام Admin
المساهمات : 207 تاريخ التسجيل : 03/05/2008
| موضوع: مجالات القياس والتقويم الإثنين يناير 18, 2010 11:08 pm | |
| مجالات القياس والتقويم 1. الطالب: مجالات تقويم الطالب :
1. التحصيل الدراسي 2. الذكاء 3. الميول 4. الاتجاهات 5. القيم 6. الشخصية2. الأهداف التربويةأ. شمولية الأهداف لجميع نواحي النمو العقلي والجسمي والانفعالي.ب. مناسبتها لمستوى الطلابت. علاقتها بفلسفة التربيةث. ترابطها في إطار متكاملج. قابليتها للملاحظة والقياسح. وصفها للسلوك المتوقع والمحتوى خ. اشتمالها على معيار معيند. إمكانية تحقيقهاذ. صياغتها بحيث تعبر عن استمرارية النمو من خلال المراحل الدراسية المختلفة والمواد الدراسية المختلفة.3. الكتاب المدرسي4. المنهج ( المنهاج)المنهاج: هو جميع الخبرات التربوية المنظمة التي تتولى المدرسة التخطيط لها والإشراف عليها والتي يتعرض لها الطالب داخل المدرسة وخارجها.عناصر المنهاج : الأهداف - الكتاب المدرسي - طرائق وأساليب التدريس – الوسائل المعينة والمناشط التعليمية ــ التقويم. 5. المعلمما الصفات ( السمات ) الشخصية للمعلم الناجح؟ ما الصفات ( السمات ) المهنية للمعلم الناجح؟ 6. الهيئة الإدارية والفنيةأهداف التقويم في العمل الإداري:- الكشف عن مدى الانجاز الحقيقي لمدير المدرسة- معرفة سلامة الطرق والأساليب المتبعة في تحقيق الأهداف- كشف الانحرافات أو القصور عن مستويات الأداء المنشودة- اتخاذ الإجراءات والقرارات الكفيلة بتقويم تلك الانحرافات خصائص التقويم :الشمولية – الاستمرارية –الموضوعية - التعاون –المرونة – التشخيص - الإنسانية 1- الشمولية: ارتباط عملية التقويم بأهداف العملية التعليمية وشموليتها لكل أنواع الأهداف ومستوياتها التي ترغب في تحقيقها.1- الاستمرارية: ويعني الاستمرار بحيث تتم في مختلف مراحل البرنامج الذي يتم تقويمه أي قبل وأثناء وبعد انتهاء البرنامج.2- الموضوعية: بمعنى توفر دقة المعلومات وصدقها وعدم التحيز وضمان العدالة ومراعاة حقوق الأفراد التي تخصها عملية التقويم.3- التعاون: الحاجة إلى التعاون بين كل من المتعلم والمعلم ومدير المدرسة وولي الأمر وكل من له علاقة بالعملية التعليمية.4- المرونة: أن تكون عملية التقويم متنوعة بتنوع المواقف التعليمية وجوانبها الوجدانية والحركية.5- التشخيص: على أن تكون عملية التقويم عملية تشخيصية وقائية وعلاجية بحيث تركز على معرفة نواحي الضعف والقوة في العملية التعليمية من جميع جوانبها.6- الإنسانية :باعتبار العملية التقويمية محورها الإنسان لابد أن تراعي حقوق ومشاعر وخصوصيات المتعلمين التي تنسجم مع الخاصية الإنسانية. أ/علي الهمالي | |
|