العملية التعليمية
ماهي العملية التعليمية ؟
العملية التعليمية – هي الإجراءات والنشاطات التي تحدث داخل الفصل الدراسي والتي تهدف إلى إكساب المتعلمين معرفة نظرية أو مهارة عملية أو اتجاهات إيجابية ، فهي نظام معرفي يتكون من مدخلات ومعالجة ومخرجات ، فالمدخلات هم المتعلمين والمعالجة هي العملية التنسيقية للتنظيم المعلومات وفهمها وتفسيرها وإيجاد العلاقة بينها وربطها بالمعلومات السابقة ،إما المخرجات فتتمثل في تخريج طلبة أكفاء متعلمين .
نظريات التعليم : -
هي تلك النظريات التي تهتم بما يقوم به المعلم داخل غرفة الصف الدراسي ، وتهدف إلى تحسين أدائه وتطوير مهمته وفق ما تظهره الدراسات في هذا المجال .
وهي العلم التي تزود المعلم بالإرشادات وتبين له متى يستخدم طريقة دون أخرى وفي أي الظروف ، ولتحقيق أي الأهداف التعليمية .
نظريات التعلم : -
وهي التي تهتم بسلوك المتعلم وما يطرأ عليه من تغيرات إيجابية دائمة نسبيا كدلالة من دلالات التعلم وتهدف إلى تحسين سلوكه وتطويره وفق ما تظهره الدراسات الأبحاث العلمية .
التعليم : -
وهو العملية التي يقوم بها المعلم داخل الصف الدراسي لإكساب المتعلمين أهداف تعليمية منشودة وخبرات ومهارات معرفية .
التعلم :-
هي عملية يقوم بها المتعلم نفسه للبحث عن المعرفة دون معلم وبطريقة غير مباشرة كأن يتعلم المتعلم عن طريق الحياة أو عن طريق ما يشاهده من برامج إذاعية .
التربية المقصودة : -
وهي العملية التعليمية التي تتم بين اثنين أحدهما يأخذ دور المربي والثاني يأخذ دور المتعلم ، ويتوقع كل منهما أن يحقق أهدافا تعليمية تعلميه مماثلة .
التربية غير المقصودة :-
هي تلك النشاطات التربوية التي لا تعكس جميع خصائص التربية المقصودة كوضوح الهدف ، وحضور المربي والمتعلم ، فعندما يقوم الفرد بمشاهدة برنامج إذاعي ويستفيد من هذا البرنامج ففي هذه الحالة تعتبر تربية غير مقصودة ، لأن ذلك تم عن طريق الصدفة .
مجالات التربية : - وهي تتكون من –
1 – المنهج : -
وهو كافة النشاطات الصفية واللاصفية التي تهدف إلى إخراط الطالب فيها والتفاعل معها ن بغية إكسابه الخبرات التربوية التي تحقق الأهداف المنشودة .2 – الإرشاد التربوي :-
وهو العملية التي تزود الطالب بالمبادئ التربوية التي تساعدهم على الاختيار الصحيح بما يتلائم مع استعابه وقدراته وميوله ورغباته .
3- الإدارة التربوية :
- وهي الجهاز المشرف على عملية التعليم وشئونه في الدولة .4
– التقويم : -
وهو الحقل من المعرفة الذي يهدف إلى دراسة العملية التعليمية , ووصفها والحكم على مدى جودتها ونجاحها , واتخاذ الفرار المناسب بشأنها
.5 – التعليم : -
أما علم التعليم فهو مجالا من مجالات التربية ويتكون من خمسة فروع وهي .
أ – علم تصميم التعليم :
( هو الحقل الذي يهتم بفهم طرق التعليم ،وتحسينها وتطويرها واسمراريتها ووصف أفضل الطرق التعليمية ن وتطويرها في أشكال خرائط مقننة تصلح لكافة أنواع المحتوى التعليمي من مفاهيم ومبادئ وإجراءات وحقائق ) .
ب - علم تطوير التعليم .
( وهو ذلك الحقل الذي يهتم بفهم طرق تطوير التعليم ، عن طريق الاستعانة بالشكل أو الخارطة التي يرسمها مصمم التعليم ، واستخدامها في تحضير الأدوات والمواد والأجهزة اللازمة للبرامج وبنائه ) .
ج – علم تطبيق التعليم : -
( وهو الحقل الذي يهتم بفهم طرق تطبيق أو تنفيذ البرنامج التعليمي وتطويره عن طريق استخدام الأدوات والوسائل التعليمية للبرنامج التعليمي ).
د – علم إدارة التعليم : -
( وهو الحقل الذي يهتم بفهم طرق إدارة التعليم وتحسينها ، عن طريق ضبط سير البرنامج التعليمي وتعديله ) .
هـ - علم تقويم التعليم : -
( وهو الحقل الذي يهتم بفهم طريق تقييم التعليم ، عن طريق دراسة مدى فعالية البرنامج التعليمي المستخدم وجودنه ونجاحه في تحقيق الأهداف التعليمية المنشودة ) .
عناصر العملية التعليمية : -
تتكون العملية التعليمية من عدة عناصر تعتبر أساسا لنجاحها وتحقيق أهدافها وهي ( الطالب – المعلم – المنهج ) .
1 – الطالب :
( وهو المتعلم وما يمتلكه من خصائص نفسية وعقلية واجتماعية ، وما لديه من رغبة ودافع للتعلم والأساس في العملية التعليمية )
2 – المعلم :
( وهو العنصر الثاني في العملية التعليمية ، إذ أن المعلم وما يمتاز به من كفاءات ومؤهلات واستعدادات وقدرات ورغبة في التعليم ومساعدة الطالب على تحقيق الأهداف التعليمية بنجاح ويسر )
3 – المنهج :
( فهو المنهاج بكل ما يحتويه من الكتب المدرسية المقررة ، والأدوات والوسائل التعليمية و والمراجع والمصادر المختلفة ) .
* إلا أن هناك من ينظر إلي عناصر العملية التعليمية بوجهة نظر مختلف على ما ذكر سالفا ، فمثلا ينظر جانيه وبرجز إلى عناصر العملية التعليمية بأنه متكونة من الأتي -
1- جذب الانتباه – 2 – إلمام المتعلم بهدف الدرس – 3 – استثارة الخبرات السابقة للمتعلمين – 4 – عرض المادة التعليمية وشرحها – 5 – تزويد المتعلم بالإرشادات اللازمة – 6 – استدعاء أداء المتعلمين وردود فعلهم – 7 – تزويد المتعلم بتغذية راجعة إعلامية – 8 – تقويم أداء المتعلمين – 9 – تأمين المواقف التطبيقية العملية للمتعلمين -.
* إما دافيد ميرل فينظر إلى عناصر العملية التعليمية بأنها تتكون من الأتي -
1 – طرح ( أو تعليم ) المعلومات العامة .
2 – اختبار المعلومات العامة .
3 – طرح أو تعليم الأمثلة التي توضح المعلومات العامة .
4 – اختبار الأمثلة التي توضح المعلومات العامة .
5 –0 إتاحة الممارسة .
6 – التزويد بالتغذية الراجعة .
أهمية الإلمام بنظرية التدريس .
1 – تمكن المعلم من التفرقة بين نظرية التعليم ونظرية التعلم .
2 – تعرف المعلم على عناصر الموقف التعليمي وكيفية تنظيمه واستخدامه في تعليم الطلاب .
3 – تساعد المعلم على أداء مهنة التدريس .
4 – تعرف المعلم بأنماط المحتوى التعليمي المنوي تدريسه .
تساعد المعلم على اختيار أنسب الطرق التعليمية التي تناسب طلابه وظروف العملية التعليمية .
5 - تساعد المعلم على صياغة الأهداف التعليمية والسلوكية .
6 – تعمل على زيادة كفاءة المعلم .
أ / علي الهمالي