منتدى علي الهمالي للتربية والتعليم

منتدى تربوي يهتم بالتربية والتعليم
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» محاضرات مادة ثقافة الطفل
الأحد سبتمبر 04, 2016 9:05 pm من طرف المدير العام

» دليل القسم
الأحد يوليو 10, 2016 1:57 pm من طرف المدير العام

» ملخص محاضرات تغذية وصحة الطفل
الجمعة سبتمبر 13, 2013 10:15 pm من طرف المدير العام

» ملخص محاضرات التربية البيئية
الجمعة سبتمبر 13, 2013 10:05 pm من طرف المدير العام

» المواد العامة
الجمعة سبتمبر 13, 2013 9:50 pm من طرف المدير العام

» المواد الاختيارية والتربوية
الجمعة سبتمبر 13, 2013 9:46 pm من طرف المدير العام

» المواد التخصصية ومتطلباتها
الجمعة سبتمبر 13, 2013 9:43 pm من طرف المدير العام

» الجدول الدراسي لفصل الخريف 2013
الجمعة سبتمبر 13, 2013 9:32 pm من طرف المدير العام

» الجدول الامتحان النهائي لفصل الخريف 2013
الجمعة سبتمبر 13, 2013 9:23 pm من طرف المدير العام

الإبحار

 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء 

مرحبا بكم في منتدى علي الهمالي للتربية والتعليم ، ونأمل منكم المبادرة بالتسجيل في المنتدى لأن هناك مواضيع وبرامج ومفاجآت لن تعرض إلا للمسجلين بالمنتدى فلا تضيعوا القرصة عليكم . مدير عام المنتدى .
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث

منتدى
التبادل الاعلاني
الإبحار

 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء 

مرحبا بكم في منتدى علي الهمالي للتربية والتعليم ، ونأمل منكم المبادرة بالتسجيل في المنتدى لأن هناك مواضيع وبرامج ومفاجآت لن تعرض إلا للمسجلين بالمنتدى فلا تضيعوا القرصة عليكم . مدير عام المنتدى .
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث

الإبحار

 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء 

مرحبا بكم في منتدى علي الهمالي للتربية والتعليم ، ونأمل منكم المبادرة بالتسجيل في المنتدى لأن هناك مواضيع وبرامج ومفاجآت لن تعرض إلا للمسجلين بالمنتدى فلا تضيعوا القرصة عليكم . مدير عام المنتدى .
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


شاطر | 
 

 الجامعة الافتراضية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
Admin


عدد المساهمات : 205
تاريخ التسجيل : 03/05/2008

مُساهمةموضوع: الجامعة الافتراضية   الإثنين يونيو 29, 2009 12:02 am

الجامعة الافتراضية

تشهد المجتمعات المعاصرة تحديات عديدة فرضت نفسها على طبيعة الحياة فيها، وأسلوب عملها وعمل منظماتها المختلفة، من ابرز هذه التحديات ما تشهده تلك المجتمعات من تقدم في تقنيات المعلوماتية والاتصالات الحديثة هذه التحديات أسهمت في تغيير طبيعة الحياة وشكل المؤسسات ومن بينها المؤسسات التعليمية على نحو جذري خاصة في الدول المتقدمة.
هذه التغيرات جعلت الحاجة ماسة إلى تعليم من نوع جديد يستوعب تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ويستفيد منها في تقديم تعليم يزود تلاميذ بعقلية ناقدة وواعية على التعامل مع طوفان المعلومات والإفادة منها، ويراعي ظروف المتعلمين ويتجاوز
حدود الزمان والمكان ولا يشترط التواجد المتزامن للمتعلمين مع المعلم في المكان نفسه.

التعليم الافتراضي:ـ
التعليم الافتراضي نوع من التعليم الالكتروني يتيح للمتعلم الاستفادة من كل خدمات الدراسة التقليدية ( كتب، خدمات طلابية، تدريس وامتحانات) فضلاً عن كل ما تتيحه شبكات المعلومات على الانترنت ويختصر بطريقة فعالة فترة البحث عن المعلومة في التعليم التقليدي ويجنب المتعلم مشاكل الروتين التقليدية الأخرى من تسجيل ومراجعات وغيرها كما يوفر إمكانات اقتصادية هائلة من خلال اختصار عمليات البناء للجامعات والمكتبات وما يتبعها من خدمات وعمالة إدارية وفنية .

ماذا تعني الجامعة الافتراضية:ـ
مؤسسة أكاديمية تهدف إلي تأمين أعلى مستويات التعليم العالي للطلاب في أماكن إقامتهم بواسطة شبكة الانترنت،وذلك من خلال إنشاء بيئة تعليمية الكترونية متكاملة تعتمد على شبكة متطورة والفرق بين الجامعة التقليدية والجامعة الافتراضية هو إن الجامعة الافتراضية لا تحتاج إلى صفوف دراسية داخل جدران أو إلى تلقين مباشر من الأستاذ إلى الطالب أو تجمع الطلبة في قاعات امتحانيه أو قدوم الطالب إلى الجامعة للتسجيل وغيرها من الإجراءات، وإنما يتم تجميع الطلاب في صفوف افتراضية يتم التواصل فيما بينهم وبين الأساتذة عن طريق موقع خاص بهم على شبكة الانترنت وإجراء الاختيارات عن بعد من خلال تقويم الأبحاث التي يقدمها المنتسبون للجامعة.

دواعي الجامعة الافتراضية:ـ
1- ارتفاع مستوى الوعي بأهمية التعليم وإلزامية التعليم إلى سن معينة في معظم دول العالم.
2- الحاجة المستمرة إلى التعليم والتدريب في جميع المجالات
3- ارتفاع تكلفة الإنشاءات والمباني التعليمية.
4- عدم المقدرة على تلبية الطلب على الخدمة وقبول من يرغب في الدراسة وازدحام الفصول الدراسية والنقص النسبي في عدد المعلمين.
ومن أهم العوامل التي تساهم في زيادة انتشار تقنيات التعليم الافتراضي حول العالم:
1- الجدوى الاقتصادية من استخدام تقنية التعليم الافتراضي التي تساهم في تخفيض تكاليف التعليم والتدريب للموظفين أو الدارسين المنتشرين حول العالم .
2- خفض شديد في جميع النفقات الأخرى غير مباشرة مثل طباعة الكتب وتكاليف السفر ومصاريف ونفقات الإقامة التي تترتب على السفر وما شابه.
3- القدرة على إتاحة التعليم لأكبر قدر مكن من راغبي التعليم في أي مجال وفي أي بلد.
4- انخفاض تكلفة التعليم يساهم في توفير التعليم بأسعار مخفضة للمستفيدين.
5- الحد من تأثيرات العوامل السكانية واليديموغرافية والتوسعات العمرانية.
6- التخلص من الكثير من المشاكل الاجتماعية التي تنجم عن التعليم التقليدي مثل الفروق بين الطلبة ( المظهر والملابس واقتناء السيارات).
7- الحد من الآثار الناجمة عن الازدحام المروري صباح كل يوم مثل التلوث البيئي من جهة والحوادث القاتلة من جهة أخرى .
8- التخلص من عقبة الزمان وتحرير المستفيدين من الاختيار بين الدراسة والعمل ، كذلك بالنسبة للمعلمين إذ يمكن لكل منهم أن يمارس إعمالا أخرى.

متطلبات الجامعة الافتراضية:ـ
1- بنية تحتية شاملة تتمثل في وسائل اتصال سريعة وأجهزة ومعامل حديثة للحاسبة الآلي.
2- تأهيل وتدريب المدرسين على استخدامات التقنية والتعرف على مستجدات العصر في مجال التعليم.
3- الاستثمار في بناء مناهج ومواد تعليمية الكترونية.
4- بناء أنظمة وتشريعات تساهم في دعم العملية التعليمية بشكلها المعاصر.
5- بناء أنظمة معلومات قادرة على إدارة عملية التعليم بشكلها الجديد.

الآثار الايجابية للجامعة المفتوحة:ـ
أولاً / زيادة ملحوظة في كفاءة عملية التعليم والتدريب.
ثانيا/ الحصول على التعليم والتدريب في الوقت المناسب والمكان المناسب .
ثالثا/ إعادة التفكير في كافة الأمور والعناصر وتحقيق نتائج في السلوك والإدارة وطريق التفكير المعلم يصبح مديرا للعملية التعليمية بدلا من ملقنا للمادة التعليمية .
· يمنح الدارس الفرصة في اختيار ما يريد أن يدرسه في الوقت الذي يريده.
· عدد قليل من المعلمين المتميزين لأكبر عدد ممكن من الدارسين.
· تقوية الاعتماد على النفس والتقويم الذاتي ومراقبة الذات .
· بناء جيل جديد قادر على الاعتماد على نفسه في كل شيء.
رابعا توفير حلول جذرية للمشكلات التربوية مثل :
- تزايد إعداد الطلاب وعدم استيعابهم في الفصل .
- الفروق الاجتماعية بين الإفراد.
- النقص في عدد المعلمين المؤهلين.
الكيفية التي يتم فيها التعليم الافتراضي بالجامعة المفتوحة.
يعتمد التعليم الافتراضي على أنظمة وبرمجيات صممت لهذا النمط من التعليم بحيث تكون فعالة في تقديم المحاضرات الحية عبر الانترنت أو غير الحية (اللامتزامنة) وهى ببساطة تتكون من عناصر سمعية وأخرى بصرية مع مجموعة ارتباطات لتوفير مستلزمات المحاضرة من بيانات ومعلومات نصية ولكي يدخل الطالب المحاضرة لابد من منحه كلمة مرور خاصة به تسمح له بالتفاعل مع مجريات المحاضرة من طرح أسئلة واستلام بيانات ومشاهدة صور وما إلى ذلك وحتى يتم تنظيم المحاضرة وعدم تداخل الأسئلة صممت أنظمة التعليم الافتراضي لإظهار الأسئلة إمام المشتركين على الشاشة بحيث يتم الإجابة عنها في نهاية المحاضرة مما تتاح فرصة استمرار المحاضرة إلى النهاية . أما بالنسبة للطلاب الذين لا يستطيعون المشاركة في المحاضرات الحية صممت لهم أنظمة النمط اللامتزامن لغرض زيادة تسهيلات المحادثة وطرح الأسئلة وخزنها،ومن ثم الإجابة عنها في وقت لاحق ثم توثق المحاضرة كاملة وتخزن في حقل خاص – يعمل بمثابة المكتبة ليتمكن الطلاب من العودة إليها إن رغبوا في ذلك كما صممت غرف الكترونية خاصة بكل طالب يستطيع استخدامها للحديث مع أستاذه للاستفسار أو المناقشة وتتضمن مجموعة الارتباطات على الصفحة الرئيسية كل المناطق الالكترونية على شبكة البحث الخاصة بالمادة المطروحة للدراسة بحيث يتمكن الطالب من الرجوع إلى هذه الموضوعات لزيادة المعرفة في محاضرة ذلك اليوم وبذلك يختصر جهد هائل كان من المعتذر انجازه في الدراسة التقليدية وخاصة في مجال البحوث والدراسات السابقة ومن النقاط الايجابية في المحاضرات الحية في التعليم الافتراضي هو حصول الطالب على كل مستلزمات المحاضرة مسبقا كي يتمكن من التهيئة للمحاضرة وتكوين فكرة عن نمط الأسئلة وما إلى ذلك.

آلية التسجيل ودفع الرسوم الدراسية:ـ
يتقدم الراغب في التسجيل بالجامعة المفتوحة عبر الموقع الالكتروني للجامعة من خلال الإيقونة الموجودة على الصفحة الخاصة بالموقع من خلال ملء نموذج خاص بذلك ثم يقوم المتقدم بدفع رسوم القبول في الجامعة عن طريق بطاقة ائتمان وفقاً للائحة تعد لذلك تعتمد طبيعة التخصص والمنهج في تدريسه ويمكن وضع هذه اللائحة في الصفحة الخاصة بكل تخصص.
أما من حيث التخصصات فيمكن وضع جميع التخصصات في العلوم الإنسانية والاجتماعية كخطوة أولى .
آلية الامتحانات:ـ
يصمم نظام خاص للامتحانات يقوم على أساس الوقت المحدد للإجابة يقترب من طريق التعليم المبرمج وهو نظام متعارف عليه في الدراسات الكترونية .

الشهادة المعتمدة.
تعتمد الجامعة المفتوحة المعايير العالمية في شروط القبول وإجراء الاختيارات العلمية اللازمة وفحص قدرة المتقدم في تقبل العلوم الجديدة بما يتناسب ومنحة الشهادة العلمية المعترف بها دوليا ومحليا ويمكن الاستفادة من التجارب السابقة في هذا المجال العربية منها أو العالمية .

مجموعات العمل في الجامعة:ـ
يمكن أن تعتمد الجامعة الافتراضية في خطوات تأسيسها الأولى من خلال اتفاقها مع شركة أنظمة المعلومات العالمية (GIS) وفرقها الاستشارية في إنشاء مشروع الجامعة الافتراضية وتشغليها بحيث تضم الجامعة الافتراضية ثلاثة فرق تخصصية وأربعة أقسام على النحو التالي :ـ
- الفريق الإداري ويضم أربعة أقسام رئيسية وهي :
. قسم القبول – قسم التسجيل- قسم المحاسبة المالية- قسم خدمات الطلاب.
- فريق المعلوماتية ويضم ثلاثة أقسام وهي :ـ
قسم إدارة الشبكات- قسم تحليل الأنظمة- قسم الخدمات التقنية.
- فريق التسويق – الفريق الأكاديمي – فريق العلاقات وتضم قسمي :ـ
. إدارة الجودة والعلاقات الخارجية .
أ / علي الهمالي

قسم الدراسات والبرامج
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alhammali.mam9.com
الاستاذ



عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 25/02/2011

مُساهمةموضوع: فكرة رائعة   الجمعة فبراير 25, 2011 10:04 pm

الجامعة الافتراضية فكرة ممتازة
احي علي هل هي مطبقة و اين توجد
انا متحصل على الاجازة في علوم التربية و ارغب في التسجيل بجامعة افتراضية للحصول على الماجستير و الدكنورا الرجاء ان تدلني و تساعدني
1000 شكر
lol!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الجامعة الافتراضية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى علي الهمالي للتربية والتعليم :: قسم التربية والتعليم-
انتقل الى: