منتدى علي الهمالي للتربية والتعليم

منتدى تربوي يهتم بالتربية والتعليم
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» محاضرات مادة ثقافة الطفل
الأحد سبتمبر 04, 2016 9:05 pm من طرف المدير العام

» دليل القسم
الأحد يوليو 10, 2016 1:57 pm من طرف المدير العام

» ملخص محاضرات تغذية وصحة الطفل
الجمعة سبتمبر 13, 2013 10:15 pm من طرف المدير العام

» ملخص محاضرات التربية البيئية
الجمعة سبتمبر 13, 2013 10:05 pm من طرف المدير العام

» المواد العامة
الجمعة سبتمبر 13, 2013 9:50 pm من طرف المدير العام

» المواد الاختيارية والتربوية
الجمعة سبتمبر 13, 2013 9:46 pm من طرف المدير العام

» المواد التخصصية ومتطلباتها
الجمعة سبتمبر 13, 2013 9:43 pm من طرف المدير العام

» الجدول الدراسي لفصل الخريف 2013
الجمعة سبتمبر 13, 2013 9:32 pm من طرف المدير العام

» الجدول الامتحان النهائي لفصل الخريف 2013
الجمعة سبتمبر 13, 2013 9:23 pm من طرف المدير العام

الإبحار

 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء 

مرحبا بكم في منتدى علي الهمالي للتربية والتعليم ، ونأمل منكم المبادرة بالتسجيل في المنتدى لأن هناك مواضيع وبرامج ومفاجآت لن تعرض إلا للمسجلين بالمنتدى فلا تضيعوا القرصة عليكم . مدير عام المنتدى .
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث

منتدى
التبادل الاعلاني
الإبحار

 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء 

مرحبا بكم في منتدى علي الهمالي للتربية والتعليم ، ونأمل منكم المبادرة بالتسجيل في المنتدى لأن هناك مواضيع وبرامج ومفاجآت لن تعرض إلا للمسجلين بالمنتدى فلا تضيعوا القرصة عليكم . مدير عام المنتدى .
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث

الإبحار

 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء 

مرحبا بكم في منتدى علي الهمالي للتربية والتعليم ، ونأمل منكم المبادرة بالتسجيل في المنتدى لأن هناك مواضيع وبرامج ومفاجآت لن تعرض إلا للمسجلين بالمنتدى فلا تضيعوا القرصة عليكم . مدير عام المنتدى .
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


شاطر | 
 

 دليل القسم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
Admin


عدد المساهمات : 205
تاريخ التسجيل : 03/05/2008

مُساهمةموضوع: دليل القسم   الأحد يوليو 10, 2016 1:57 pm

مــقدمــــــــــة
يعتبر التعليم السابق للمرحلة الابتدائية نوعا من التربية الشاملة للطفل ، ولفظ التربية هو المصطلح الأوفى للدلالة على ما يجري في مرحلة الطفولة المبكرة السابقة لمرحلة المدرسة الابتدائية، حيث الرعاية التربوية بالمعنى الواسع للكلمة ( عقليا ، وجسديا ، وانفعاليا ، واجتماعيا ... إلخ( وهي المنهج الأساسي في تعهد هذه المرحلة من العمر ، وحيث تلقّي المعرفة والعلم يكون جزءا لا يتجزأ من التربية الشاملة المتكاملة لشتى جوانب شخصية الطفل .
ومن المؤكد أن السنوات المبكرة في حياة الطفل تكاد تكون حاسمة في تكوين شخصيته ،
واتجاهاته ، ومواقفه ؛ لذا كان الهدف من تطوير مناهج وأساليب التعليم في رياض الأطفال هو الشغل الشاغل للأخوة أعضاء هيئة التدريس بقسم رياض الأطفال في مجال الطفولة.
حيث يأتي هذا الدليل وهو دليل الطالبة لقسم رياض الأطفال ليكون معينا تسترشد به الطالبة، خلال المراحل الدراسية بالقسم ،ودليلا يقودنا إلى تحقيق الغايات التربوية المنشودة ، وقد سار نهجنا فيه على النحو الآتي:

رسالة القسم:
يلتزم القسم بتهيئة بيئة تربوية تعليمية تعلمية مبدعة ومحفزة تسهم في إيجاد تربية تبقى عبر مراحل العمر المختلفة وذلك من خلال تخريج معلمة متميزة ذات كفاءة عالية في التعامل مع الطفل وتنمية المعارف والمهارات اللازمة لإعداده إعدادا متكاملاً في جميع النواحي التربوية والنفسية والبدنية والصحية، و تمتد رسالة القسم لتشمل رفع مستوى الكفاية المهنية أثناء الخدمة وتحسين البحث التربوي في مجال دراسات الطفولة.

الرؤية :
تحقيق الريادة الفكرية والتميز التربوي الأكاديمي محلياً وإقليمياً في مجال رياض الأطفال .



أهداف القسم:
1. تزويد الطالبات بالعلوم والمعارف حول أهمية المرحلة في بناء شخصية الطفل وتعلمه.
2. تزويد الطالبات بالمعلومات والخبرات اللازمة لفهم طبيعة الطفل ونموه في شتى المجالات، وإعدادهن لتولي مهام التدريس والإشراف على دور الحضانة ورياض الأطفال في جميع المؤسسات الحكومية والأهلية.
3. تدريب الطالبات على أساليب التدريس الحديثة في هذا المجال وإمدادهن بالتدريبات العملية الحديثة لتزويد الأطفال بالأسس والمفاهيم التربوية والسلوكية اللازمة .
4. الإسهام في فهم الطالبات طبيعة مناهج رياض الأطفال، وأساسيات أنشطة الطفل، والخبرات الجديدة.
5. إجراء البحوث والدراسات في مجال الطفولة التي تسهم في تطوير التعليم وتحديثه.
6. إقامة علاقات ثقافية متبادلة مع المؤسسات المحلية و العربية والعالمية التي تعنى بالطفل.

نبذة عن قسم رياض الأطفال:
نشأة القسم:
تم افتتاح قسم رياض الأطفال بكلية التربية بناء على موافقة إدارة الجامعة عام (2007) بعد اقتراح بإنشائه من الكلية ، وبدأ في العام نفسه القبول الفعلي للطالبات، وتم تكليف
الأستاذة زينب محمد اللافي برئاسة القسم.
ويعتبر قسم رياض الأطفال أحد أقسام كلية التربية طرابلس الذي يمنح درجة الليسانس
للطالبات ، حيث تدرس الطالبة ثمانية فصول دراسية ، يقدم القسم من خلالها برنامجاً
أكاديمياً دراسياً متكاملاً للحصول على درجة الليسانس في التربية - تخصص رياض الأطفال.
وقد وصل عدد الطالبات حتى خريف 2012 إلى 142 طالبة .
وقد تم تخريج عدد 11 طالبة حتى تاريخ هذا الدليل.


أعضاء هيئة التدريس القارين بالقسم:
رئيس القسم : أ / زينب محمد اللافي
منسق الدراسة والامتحانات بالقسم : أ / ربيعة عبد القادر العامري
د / عفاف خليفة الترهوني
أ / سعاد ميلاد الصيد
أ / هالة علي الحراري
أ / مريم يونس قريرة
أ / علي الهمالي أحمد





دليل القبول والتسجيل والدراسة:
يتم قبول الطالبات بالقسم بعد اجتيازهن مرحلة التعليم الثانوي وحصولهن على الشهادة الثانوية على أن ينطبق على الطالبات الراغبات في الالتحاق بقسم رياض الأطفال شروط
وضوابط القبول بالكلية مع حق القسم في إجراء مقابلة شخصية يحدد فيها القبول من عدمه.
و تكون الدراسة في قسم رياض الأطفال بالنظام الفصلي ويتم تسجيل الطالبة بصفة قيد نظامي. و تلتزم الطالبة في جميع مراحل الدراسة بمتابعة المحاضرات والدروس العلمية وأداء ما
يطلب منها من بحوث وتجارب ويشترط لأداء الامتحانات النهائية للفصل الدراسي حضور الطالبة للمحاضرات بنسبة لا تقل عن 75% من المحاضرات والدروس العلمية مجتمعة في المقرر
الواحد.
و يكون الحد الأدنى والأقصى للوحدات الدراسية العامة والتخصصية التي يجوز للطالبة
التسجيل فيها بكل فصل دراسي اثنتي عشرة وحدة كحد أدنى واثنتين وعشرين وحدة كحد
أقصى باستثناء فصل التخرج الذي لا يتقيد فيه بعدد محدد.
تجديد القيد:
يتم تجديد القيد عن طريق التقدم إلى مسجل الكلية و على الطالبة تجديد قيدها بداية الفصل الدراسي ويكون تجديد القيد بالتوقيع على النموذج المعد لذلك متضمنا المواد الدراسية المقيدة بها الطالبة ويعد اختيار المواد تجديدا للقيد، ويتم تجديد القيد في المواعيد التي تحددها الكلية ، فإذا لم تقم الطالبة بتجديد القيد اعتبرت منقطعة لسبب غير مشروع ما لم تقبل الكلية عذرها وتوقف قيدها .
ويجوز للطالبة إيقاف قيدها حسب الجدول الزمني الذي يصدر عن إدارة الجامعة في كل فصل،ولا تحسب مدة إيقاف القيد ضمن مدة الدراسة ، ويجوز للكلية إيقاف قيد الطالبة للمرة الثالثة بصورة استثنائية إذا تطلبت الظروف ذلك.
ولا تعتبر الطالبة ناجحة في المقرر الدراسي إلا إذا تحصلت على نسبة مئوية 50% من الدرجة المقررة
ويحسب متوسط الفصل الدراسي بضرب درجة كل مقرر في عدد وحدات هذا المقرر ثم يجمع حاصل الضرب ويقسم على عدد الوحدات التي درستها الطالبة في الفصل الدراسي ويحق للطالبة الراسبة طلب المراجعة فيما لا يزيد عن مقررين دراسيين وذلك وفقا للشروط والضوابط التي تحددها الكلية لذلك.
وتمنح الطالبة الدرجة الجامعية الأولى (ليسانس تربية- تخصص رياض أطفال) بعد نجاحها في الحد
الأدنى من المقررات الدراسية بالقسم.
ويحسب التقدير وفق النسب التالية:

ر . ت الدرجــــــــــــــــة التقــــــديــــــــــــــــــر
1 من 85% إلى 100 % ممتاز
2 من 75 % إلى أقل من 85 % جيد جدا
3 من 65 % إلى أقل من 75 % جيد
4 من 50 % إلى أقل من 65 % مقبول
5 من 35 % إلى أقل من 50 % ضعيف
6 من الصفر إلى أقل من 35 % ضعيف جدا

الاتصال بالمشرف الأكاديمي:
بعد تسجيل الطلاب بالقسم يتم توزيعهم على مشرفين أكاديميين من أعضاء هيئة التدريس بالقسم ليتولوا متابعة إجراءات تسجيل موادهم الدراسية لكل فصل دراسي فيما يتعلق بإنزال أو إسقاط المواد الدراسية أو إيقاف القيد ، كما يتولى المشرف متابعة الطلبة فيما يتعلق بجميع إجراءات دراستهم حتى التخرج ، كما يخصص لكل طالبة مشرف يتولى الإشراف على مشروع التخرج ، حيث يقدم لها يد العون بشأن مشروع تخرجها ومساعدتها في اختيار عنوان البحث وإرشادها لطرق البحث العلمي لإنجاز مشروع تخرجها وتذليل كل الصعاب التي تواجهها أثناء فترة إعدادها لمشروع التخرج

المقررات الدراسية بالقسم : أولاً: - مواد تخصصية . من ضمن متطلبات القسم
ت اسم المقرر رمز المقرر عدد الوحدات متطلبات المقرر
1 مقدمة في رياض الأطفال رط 100 2 بلا
2 مهارات أساسية في التربية الفنية رط 101 3 بلا
3 صحة وتغذية الطفل رط 102 2 بلا
4 مبادئ الإحصاء التربوي رط 103 2 بلا
5 مدخل إلى الموسيقى رط 104 3 بلا
6 مقدمة في علم النفس الاجتماعي رط 105 2 لا يوجد
7 اتجاهات حديثة في رياض الأطفال رط 106 2 مقدمة في رياض الأطفال
8 إدارة رياض الأطفال ر ط 200 2 اتجاهات حديثة في رياض الأطفال
9 علم نفس الطفولة رط 201 2 علم النفس العام
10 التربية البيئية رط 202 2 مقدمة في علم النفس الاجتماعي
11 علم نفس اللعب رط 203 2 علم النفس العام+ اتجاهات حديثة
12 ثقافة طفل الروضة رط 204 2 اتجاهات حديثة في رياض الأطفال
13 المشكلات السلوكية لطفل ما قبل المدرسة رط 205 2 علم نفس الطفولة
14 الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة رط 206 2 علم نفس الطفولة
15 الفروق الفردية لطفل ما قبل المدرسة رط 207 2 علم نفس تربوي
16 تطوير اللغة والتفكير لدى الطفل رط 300 3 علم نفس الطفولة
17 مبادئ التصميم الزخرفي رط 301 3 المهارات الأساسية في التربية الفنية
18 علم نفس الأطفال الموهوبين رط 302 2 الأطفال ذو الاحتياجات الخاصة
19 المهارات الأساسية للتربية بدنية رط 303 3 بلا
20 تصميم برامج رياض الأطفال رط 304 3 ثقافة طفل الروضة + الفروق الفردية
21 إعداد الطفل للقراءة والكتابة رط 305 2 علم النفس التربوي + تطور اللغة والتفكير
22 طرق التدريس الخاصة (منهج النشاط) رط 306 2 طرق تدريس عامة
23 صعوبات التعلم لدى طفل الروضة رط 307 2 علم نفس تربوي + الفروق الفردية

24 تطبيقات تدريسية رط 400 2 طرق تدريس خاصة منهج النشاط
25 التوجيه والإرشاد النفسي للأطفال رط 401 2 مشكلات سلوكية + علم نفس الأطفال الموهوبين
26 تنمية المفاهيم العلمية رط 402 2 علم النفس التربوي+ تطور اللغة والتفكير
27 مهارات التواصل رط 403 2 تطوير اللغة والتفكير عند الطفل
28 اختبارات ومقاييس الطفولة رط 404 3 قياس وتقويم
29 حقوق الطفل في المجتمع الليبي رط 405 2 بلا
30 مشروع التخرج رط 407 4
مجموع الوحدات الدراسية لمواد التخصص 69
المقررات الدراسية بالقسم : ثانيا: - مواد تربوية . من ضمن متطلبات الكلية

ت اسم المقرر رمز المقرر عدد الوحدات متطلبات المقرر
1 علم نفس عام ت ن 100 2 بلا
2 أصول تربية ت ن 101 2 بلا
3 علم نفس تربوي ت ن 200 2 علم نفس عام
4 طرق تدريس عامة ت ن 201 2 أصول تربية
5 أسس مناهج ت ن 202 2 أصول تربية + طرق تدريس عامة
6 علم نفس ارتقائي ت ن 203 2 علم نفس تربوي + أسس مناهج
7 طرق بحث ت ن 301 2 طرق تدريس عامة
8 قياس وتقويم تربوي ت ن 302 2 طرق بحث
9 وسائل تعليمية ت ن 303 2 علم نفس عام + علم نفس تربوي
10 صحة نفسية ت ن 401 2 علم نفس عام + علم نفس تربوي
قياس وتقويم + علم نفس الارتقائي
11 تربية عملي ت ن 402 2 تطبيقات تدريسية
12 مجموع الوحدات 22

المقررات الدراسية بالقسم : مواد أساسية عامة . من ضمن متطلبات الجامعة

ت اسم المقرر رمز المقرر عدد الوحدات متطلبات المقرر
1 دراسات قرآنية 1 ل ع 101 2 بلا
2 لغة عربية 1 ل ع 103 2 بلا
3 لغة انجليزية1 EL 100 2 بلا
4 حاسوب 1 ح س 100 2 بلا
5 دراسات قرآنية 2 ل ع 102 2 دراسات قرآنية 1
6 لغة عربية 2 ل ع 104 2 لغة عربية 1
7 لغة انجليزية 2 EL 101 2 لغة انجليزية1
8 حاسوب 2 ح س 101 2 حاسوب 1
9 لغة عربية 3 ل ع 215 2 لغة عربية 2
10 لغة عربية 4 ل ع 216 2 لغة عربية 3
مجموع الوحدات 20




المقررات الدراسية بالقسم : مواد اختيارية . مطلوب اختيار 7 مواد

ت اسم المقرر رمز المقرر عدد الوحدات متطلبات المقرر
1 تنمية المفاهيم الاجتماعية الخلقية ر ط 408 2 بلا
2 تعلم القيم وتعليمها ر ط 409 2 بلا
3 مدخل التربية المقارنة ر ط 410 2 بلا
4 الأشغال اليدوية للطفل ر ط 411 3 المهارات الأساسية للتربية الفنية
5 أدب و مسرح الطفل ر ط 412 2 بلا
6 الصحة المدرسية ر ط 413 2 بلا
7 التربية الجمالية ر ط 414 2 بلا
8 علم اجتماع تربوي ر ط 415 2 بلا
9 التذوق الموسيقي ر ط 416 2 مدخل للموسيقى
10 التربية الحركية للطفل ر ط 417 3 المهارات الأساسية للتربية البدنية
11 أحكام الأسرة ل ع 117 2 بلا
12 تفسير قصار السور م ف 305 2 بلا
13 السيرة النبوية م ف 406 2 بلا
14 علم وظائف أعضاء الإنسان م ف 105 2 بلا
15 تاريخ الحضارة الإسلامية ت ن 420 2 بلا
16 الرسم بالحاسوب ت ف 408 3 حلسوب2
مجموع الوحدات المطلوب إنجازها من ضمن المواد الاختيارية هو 14 وحدة فقط
مشروع التخرج .
في الفصلين الأخيرين للدراسة يجب على الطالبة اختيار عنوان لبحث مشروع التخرج بعد استشارة الأستاذ المشرف وموافقة القسم بذلك , ويتعين على الطالبة البدء في مشروع التخرج في الفصل ما قبل الأخير على هيئة مشروع مبدئي بالتنسيق مع الأستاذ المشرف ، وفي الفصل الأخير يتوجب على الطالبة تسجيل مشروع التخرج ضمن المقررات الدراسية للفصل بصفة أساسية.
ويتم مناقشة مشروع التخرج بعد الامتحانات النهائية للفصل الدراسي مباشرة.
و يعتبر مشروع التخرج مادة أساسية تخصصية من ضمن متطلبات القسم .
التربية عملي .
وهي إحدى المواد الأساسية التربوية ومن ضمن متطلبات الكلية ، حيث تخضع الطالبة للتطبيق العملي بإحدى رياض الأطفال تحت إشراف أستاذ مشرف من الكلية ويتم تسجيلها كمادة مقررة في أحد الفصلين الدراسيين الأخيرين.
نظام الإنذار .
إذا تحصلت الطالبة على تقدير ضعيف أو ضعيف جدا في نهاية الفصل الدراسي يتم إنذارها وإذا تكرر الإنذار للمرة الثانية يتم فصلها من الدراسة، أو إذا تغيبت عن الدراسة لمدة فصلين دراسيين بدون مبرر.
المخالفات التأديبية .
يخضع الطالب إلى التأديب إذا ارتكب فعلاً يشكل مخالفة للقوانين واللوائح والأنظمة المعمول بها في الجامعة سواء تم الفعل داخلها أو في أي مكان من ملحقاتها،بارتكاب فعل محظور قانونا،ويظل الطالب خاضعا لأحكام التأديب من تاريخ تسجيله بالدراسة وحتى زوال هذه الصفة بتخرجه أو إلغاء تسجيله.
لا يجوز للطالب ارتكاب المخالفات التالية:
أ – الاعتداء على أحد أعضاء هيئة التدريس أو الطلاب أو العاملين بالجامعة.
ب – الاعتداء على أموال الجامعة أو المرافق التابعة لها.
ج – الإخلال بنظام الدراسة والامتحانات.
د – ارتكاب أي سلوك مناف للأخلاق أو يمس النظام العام والآداب العامة.
ويعد من مخالفات الاعتداء على أعضاء هيئة التدريس أو العاملين أو الطلاب أعمال الشجار أو الضرب أو الإيذاء أو السب أو القذف أو التهديد ويتحقق الاعتداء إذا تم بصورة علنية وبحضور المعتدى عليه سواء ارتكب الفعل شفاهة أو كتابة أو بالإشارة.
ويعد من مخالفات الاعتداء على أموال الجامعة كل استيلاء أو إتلاف للمعدات أو الأدوات التابعة للجامعة أو إحدى المرافق التابعة لها مما يجعلها غير صالحة للاستعمال كليا أو جزئيا وتقع المخالفة سواء تمت بصورة عمدية أو غير عمدية.

يعد من مخالفات الإخلال بنظام الدراسة والامتحانات ما يلي:
أ – تزوير المحررات الرسمية مثل الشهادات والإفادات والوثائق سواء كانت صادرة عن الجامعة أو عن غيرها إذا كانت ذات صلة بإجراءات الدراسة.
ب – انتحال الشخصية سواء لتحقيق مصلحة للفاعل أو لغيره ، ويعد انتحالا للشخصية
دخول طالب بدلاً عن طالب آخر لأداء الامتحان وتسرى العقوبة على الطالبين وكل من كان شريكا فيه من الطلاب.
ج – إثارة الفوضى أو الشغب وعرقلة سير الامتحانات بأية صورة كانت.
د – التأثير على الأساتذة أو العاملين فيما يخص سير الامتحانات أو التقييم أو النتائج أو غيرها مما يتعلق بشؤون الدراسة والامتحانات.
هـ – ممارسة أعمال الغش في الامتحانات أو الشروع فيها بأية صورة من الصور ،ويعتبر من قبيل الشروع في الغش إدخال الطالب إلى قاعة الامتحانات أية أوراق أو أدوات أو أجهزة ذات علاقة بالمنهج الدراسي موضوع الامتحانات ما لم يكن مرخصا بإدخالها من قبل لجنة الامتحانات .
و – الامتناع عن الإدلاء بالشهادة أمام لجان التحقيق أو المجالس التأديبية المشكّلة وفقا لأحكام هذه اللائحة.
ز – أية مخالفة للقوانين واللوائح والنظم المتعلقة بالتعليم العالي.
يعد سلوكا منافيا للأخلاق والنظام العام من قام بأي فعل من الأفعال الآتية:
أ – الاعتداء على العرض ولو تم برضا الطرف الآخر وفي حالة الرضا يعد الطرف الآخر شريكا في الفعل.
ب – خدش الحياء العام.
ج – تعاطي المخدرات أو المسكرات أو التعامل فيها بأية صورة من الصور.
د – تداول الأشياء الفاضحة أو توزيعها أو عرضها.
هـ - الظهور بمظهر غير لائق داخل المؤسسة التعليمية أو إحدى مكوناتها أو ارتداء الأزياء المنافية للحشمة أو المبالغة في الزينة.
و – كل ما من شأنه الإخلال بالشرف أو المساس بالآداب العامة والأخلاق .









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alhammali.mam9.com
 
دليل القسم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى علي الهمالي للتربية والتعليم :: قسم رياض الأطفال-
انتقل الى: