منتدى علي الهمالي للتربية والتعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى علي الهمالي للتربية والتعليم

منتدى تربوي يهتم بالتربية والتعليم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» صـــــــــــــــلة الرحــــــــــــــم
أخلاقيات القيادة التربوية  و دورها في تدبير المؤسسة التعليمية Icon_minitimeالخميس أغسطس 25, 2022 5:05 pm من طرف مروان ادريس

» أخلاقيات القيادة التربوية و دورها في تدبير المؤسسة التعليمية
أخلاقيات القيادة التربوية  و دورها في تدبير المؤسسة التعليمية Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 23, 2022 11:06 am من طرف مروان ادريس

» اللعب وأثره على عملية التعلم لدى أطفال مرحلة ما قبل المدرسة
أخلاقيات القيادة التربوية  و دورها في تدبير المؤسسة التعليمية Icon_minitimeالأحد أكتوبر 29, 2017 8:08 pm من طرف المدير العام

» جودة التعليم وأثرها في تحقيق التنمية المستدامة
أخلاقيات القيادة التربوية  و دورها في تدبير المؤسسة التعليمية Icon_minitimeالسبت مايو 06, 2017 2:19 am من طرف المدير العام

» محاضرات مادة ثقافة الطفل
أخلاقيات القيادة التربوية  و دورها في تدبير المؤسسة التعليمية Icon_minitimeالأحد سبتمبر 04, 2016 9:05 pm من طرف المدير العام

» دليل القسم
أخلاقيات القيادة التربوية  و دورها في تدبير المؤسسة التعليمية Icon_minitimeالأحد يوليو 10, 2016 1:57 pm من طرف المدير العام

» ملخص محاضرات تغذية وصحة الطفل
أخلاقيات القيادة التربوية  و دورها في تدبير المؤسسة التعليمية Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 13, 2013 10:15 pm من طرف المدير العام

» ملخص محاضرات التربية البيئية
أخلاقيات القيادة التربوية  و دورها في تدبير المؤسسة التعليمية Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 13, 2013 10:05 pm من طرف المدير العام

» المواد العامة
أخلاقيات القيادة التربوية  و دورها في تدبير المؤسسة التعليمية Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 13, 2013 9:50 pm من طرف المدير العام

الإبحار

 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء 

مرحبا بكم في منتدى علي الهمالي للتربية والتعليم ، ونأمل منكم المبادرة بالتسجيل في المنتدى لأن هناك مواضيع وبرامج ومفاجآت لن تعرض إلا للمسجلين بالمنتدى فلا تضيعوا القرصة عليكم . مدير عام المنتدى .
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث

منتدى
التبادل الاعلاني
الإبحار

 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء 

مرحبا بكم في منتدى علي الهمالي للتربية والتعليم ، ونأمل منكم المبادرة بالتسجيل في المنتدى لأن هناك مواضيع وبرامج ومفاجآت لن تعرض إلا للمسجلين بالمنتدى فلا تضيعوا القرصة عليكم . مدير عام المنتدى .
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث

الإبحار

 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء 

مرحبا بكم في منتدى علي الهمالي للتربية والتعليم ، ونأمل منكم المبادرة بالتسجيل في المنتدى لأن هناك مواضيع وبرامج ومفاجآت لن تعرض إلا للمسجلين بالمنتدى فلا تضيعوا القرصة عليكم . مدير عام المنتدى .
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

 أخلاقيات القيادة التربوية و دورها في تدبير المؤسسة التعليمية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مروان ادريس




المساهمات : 15
تاريخ التسجيل : 19/11/2012
العمر : 67
الموقع : driss.marouane@gmail.com

أخلاقيات القيادة التربوية  و دورها في تدبير المؤسسة التعليمية Empty
مُساهمةموضوع: أخلاقيات القيادة التربوية و دورها في تدبير المؤسسة التعليمية   أخلاقيات القيادة التربوية  و دورها في تدبير المؤسسة التعليمية Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 23, 2022 11:06 am

أخلاقيات القيادة التربوية
و دورها في تدبير المؤسسة التعليمية

يقول صلى الله عليه و سلم :" إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه"


إن ما يواجهه العالم اليوم من تحديات في جميع مناحي الحياة الاجتماعية و الاقتصادية و السياسية و التعليمية, و ما يشهده من سرعة متنامية في تغيير النمط السلوكي للمجتمع, و ما نعايشه من زخم معرفي و اتصال سريع و تقنية مطردة , كل ذلك يفرض علينا سرعة تقييم وضعنا الراهن و التخطيط لمواكبة المستجدات بما يتوافق مع قيمنا و مبادئنا و إمكانياتنا .
و بما أننا في مجال التربية و التعليم فنحن نستشعر أهمية التغيير نحو الأفضل و الإسراع في مواكبة المستجدات و توجيه التغيير لمرتكزاتنا الدينية و الاجتماعية, و لعل المدرسة هي الوسيلة الناجعة لتحقيق ذلك و القيادة التربوية للمدرسة هي المؤثر لتعزيز التغيير و تحقيق الأهداف, فمؤسساتنا التعليمية اليوم أكثر حاجة إلى مدير خبير و قائد محنك دوافعه نابعة من حبه للمهنة و تقبله للتغيير , مؤثرا إيجابيا , محفزا و دافعا نحو الجودة , محققا للتكامل و معززا للإبداع و الابتكار و وصولا للتميز.
القيادة هي مجموعة من الأنشطة الإيجابية التي يمارسها الفرد ( القائد) و من متطلبات القيادة أن تتوفر في ذلك الفرد السمات و الخصائص القيادية , مما يؤهله للإشراف على مجموعة من الأفراد الآخرين لتحقيق أهداف محددة سلفا, و مستخدما سلطته الإدارية عند الضرورة. و القيادة الفعالة هي محصلة التفاعل بين القائد و العاملين معه في المواقف التنظيمية المختلفة.
من الأدوار الأساسية للقائد تحفيز و تشجيع الأفراد نحو إنجاز الأهداف المرجوة بكل إتقان و إخلاص. ويفرق "وايت" بين نوعين من القيادة ": نوع يعتمد على الإقناع و يتميز بشخصية القائد نفسه , والنوع الآخر يقوم على التخويف و التهديد و يستمد قوته من السلطة الممنوحة له , و غالبا ما يلجأ القائد ( المدير) إلى هذا النوع إذا لم تكن له قدرة التأثير في المجموعة أو تنقصه السلطة المعرفية و المهنية لتوجيههم و إرشادهم و حثهم على التعاون و تحفيزهم على العمل بأقصى كفاءة ممكنة من أجل تحقيق الجودة المنشودة . و قد يكون قائدا ( مديرا) فاشلا إذا لم تكن له الرغبة والاهتمام و الحرص على تفهم المشكلات و الصعوبات التي يعاني منها العاملين بالمؤسسة التي يدبر شؤونها , فكلما استطاع القائد التأثير على المجموعة بالسلوك الإيجابي و جعلهم يتجاوزون الصعاب والعراقيل كلما كان عاملا مهما يدفع بهم إلى التقدم في الإنجاز و التفاني في أداء الواجب .
و الإسلام , ديننا الحنيف , يرى أن كل و ظيفة يقوم بها العامل المسلم بنية صالحة لبناء مجتمع إسلامي أو خدمة للمسلمين يعتبر حرثا للآخرة , سواء كانت الوظيفة شرعية أو علمية أو إدارية أو تربوية و غيرها..
• و من أخلاقيات العامل أو الموظف أو المدرس ...
- الإيمان بالعقيدة : من لا دين له لا أمانة له , و لما كان حب الوطن من الإيمان فقد يسهل على المارق أن يخون وطنه.
- الأمانة : هي من أهم أخلاقيات المسلم.
- التعاون : إذا لم نتعاون نتسبب في عرقلة السير العادي للعمل و تدبير المؤسسة بصفة عامة.
- الإخلاص : أن يبذل الموظف أو العامل ما في وسعه من عقل و قدرة و مهارة و تجربة من أجل الإتقان و السعي وراء الجودة.
- التعفف : عدم استغلال عمله لأغراضه الشخصية .
- الإحساس بالمسؤولية : أن يعتبر العامل أو الموظف ما يقوم به واجب عليه , و الشعور الدائم بأنه ينتمي للمؤسسة التي يعمل بها فنجاحها من نجاحه.
• أخلاقيات مدير المؤسسة:
- المدير صورة مثالية للعاملين بالمؤسسة من إداريين ومدرسين و أعوان فتعيين مدير لمؤسسة معينة يقتضي الانتقاء و حسن الاختيار من حيث امتثاله للنظام الداخلي للمؤسسة ومن حيث تكوينه و تمكنه من الجوانب الإدارية و التربوية و التواصلية فهذه الأشياء مجتمعة بالإضافة إلى حبه لعمله و حيويته النشيطة و الفائقة تجعل منه قدوة للعاملين معه, ففي صحيح البخاري أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال:"إذا وسد الأمر لغير أهله فانتظر الساعة"
يجب أن يكون المدير ذا شخصية قوية متميزة قادرا على الحوار و المناقشة و المجادلة و الإقناع من غير تسلط أو فرض الرأي , فلا يحق له أن يكون ديكتاتوريا يفرض ما يراه , بل عليه أن يقترح رأيه على الآخر و أن يحسن الاستماع , فالتدبير اليوم تدبير تشاركي . فالملكة بلقيس و هي ملكة متميزة متسلطة عرضت على رجال بلاطها أمر النبي سليمان عليه السلام.

ادريس مروان – الداخلة-
المدير التربوي لمؤسسة جون بول سارتر
للتعليم المدرسي الخصوصي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أخلاقيات القيادة التربوية و دورها في تدبير المؤسسة التعليمية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دور مشروع المؤسسة في تطوير المؤسسة العمومية
» قيادة نظام تربوي فعال / تدبير الزمن المدرسي
» العملية التعليمية
» بعض المصطلحات التربوية
» النظرية التربوية الاسلامية لثقافة الطفل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى علي الهمالي للتربية والتعليم :: قسم البحوث التربوية-
انتقل الى: