منتدى علي الهمالي للتربية والتعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى علي الهمالي للتربية والتعليم

منتدى تربوي يهتم بالتربية والتعليم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» صـــــــــــــــلة الرحــــــــــــــم
مجالات القياس والتقويم Icon_minitimeالخميس أغسطس 25, 2022 5:05 pm من طرف مروان ادريس

» أخلاقيات القيادة التربوية و دورها في تدبير المؤسسة التعليمية
مجالات القياس والتقويم Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 23, 2022 11:06 am من طرف مروان ادريس

» اللعب وأثره على عملية التعلم لدى أطفال مرحلة ما قبل المدرسة
مجالات القياس والتقويم Icon_minitimeالأحد أكتوبر 29, 2017 8:08 pm من طرف المدير العام

» جودة التعليم وأثرها في تحقيق التنمية المستدامة
مجالات القياس والتقويم Icon_minitimeالسبت مايو 06, 2017 2:19 am من طرف المدير العام

» محاضرات مادة ثقافة الطفل
مجالات القياس والتقويم Icon_minitimeالأحد سبتمبر 04, 2016 9:05 pm من طرف المدير العام

» دليل القسم
مجالات القياس والتقويم Icon_minitimeالأحد يوليو 10, 2016 1:57 pm من طرف المدير العام

» ملخص محاضرات تغذية وصحة الطفل
مجالات القياس والتقويم Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 13, 2013 10:15 pm من طرف المدير العام

» ملخص محاضرات التربية البيئية
مجالات القياس والتقويم Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 13, 2013 10:05 pm من طرف المدير العام

» المواد العامة
مجالات القياس والتقويم Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 13, 2013 9:50 pm من طرف المدير العام

الإبحار

 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء 

مرحبا بكم في منتدى علي الهمالي للتربية والتعليم ، ونأمل منكم المبادرة بالتسجيل في المنتدى لأن هناك مواضيع وبرامج ومفاجآت لن تعرض إلا للمسجلين بالمنتدى فلا تضيعوا القرصة عليكم . مدير عام المنتدى .
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث

منتدى
التبادل الاعلاني
الإبحار

 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء 

مرحبا بكم في منتدى علي الهمالي للتربية والتعليم ، ونأمل منكم المبادرة بالتسجيل في المنتدى لأن هناك مواضيع وبرامج ومفاجآت لن تعرض إلا للمسجلين بالمنتدى فلا تضيعوا القرصة عليكم . مدير عام المنتدى .
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث

الإبحار

 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء 

مرحبا بكم في منتدى علي الهمالي للتربية والتعليم ، ونأمل منكم المبادرة بالتسجيل في المنتدى لأن هناك مواضيع وبرامج ومفاجآت لن تعرض إلا للمسجلين بالمنتدى فلا تضيعوا القرصة عليكم . مدير عام المنتدى .
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

 مجالات القياس والتقويم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
Admin
المدير العام


المساهمات : 207
تاريخ التسجيل : 03/05/2008

مجالات القياس والتقويم Empty
مُساهمةموضوع: مجالات القياس والتقويم   مجالات القياس والتقويم Icon_minitimeالإثنين يناير 18, 2010 11:08 pm

مجالات القياس والتقويم


1. الطالب:

مجالات تقويم الطالب :

1. التحصيل الدراسي


2. الذكاء

3. الميول

4. الاتجاهات

5. القيم

6. الشخصية

2. الأهداف التربوية

أ‌. شمولية الأهداف لجميع نواحي النمو العقلي والجسمي والانفعالي.

ب‌. مناسبتها لمستوى الطلاب

ت‌. علاقتها بفلسفة التربية

ث‌. ترابطها في إطار متكامل

ج‌. قابليتها للملاحظة والقياس

ح‌. وصفها للسلوك المتوقع والمحتوى

خ‌. اشتمالها على معيار معين

د‌. إمكانية تحقيقها

ذ‌. صياغتها بحيث تعبر عن استمرارية النمو من خلال المراحل الدراسية المختلفة والمواد الدراسية المختلفة.

3. الكتاب المدرسي

4. المنهج ( المنهاج)

المنهاج: هو جميع الخبرات التربوية المنظمة التي تتولى المدرسة التخطيط لها والإشراف عليها والتي يتعرض لها الطالب داخل المدرسة وخارجها.

عناصر المنهاج : الأهداف - الكتاب المدرسي - طرائق وأساليب التدريس – الوسائل المعينة والمناشط التعليمية ــ التقويم.



5. المعلم

ما الصفات ( السمات ) الشخصية للمعلم الناجح؟

ما الصفات ( السمات ) المهنية للمعلم الناجح؟

6. الهيئة الإدارية والفنية

أهداف التقويم في العمل الإداري:

- الكشف عن مدى الانجاز الحقيقي لمدير المدرسة

- معرفة سلامة الطرق والأساليب المتبعة في تحقيق الأهداف

- كشف الانحرافات أو القصور عن مستويات الأداء المنشودة

- اتخاذ الإجراءات والقرارات الكفيلة بتقويم تلك الانحرافات


خصائص التقويم :

الشمولية – الاستمرارية –الموضوعية - التعاون –المرونة – التشخيص - الإنسانية
1- الشمولية: ارتباط عملية التقويم بأهداف العملية التعليمية وشموليتها لكل أنواع الأهداف ومستوياتها التي ترغب في تحقيقها.


1- الاستمرارية: ويعني الاستمرار بحيث تتم في مختلف مراحل البرنامج الذي يتم تقويمه أي قبل وأثناء وبعد انتهاء البرنامج.

2- الموضوعية: بمعنى توفر دقة المعلومات وصدقها وعدم التحيز وضمان العدالة ومراعاة حقوق الأفراد التي تخصها عملية التقويم.

3- التعاون: الحاجة إلى التعاون بين كل من المتعلم والمعلم ومدير المدرسة وولي الأمر وكل من له علاقة بالعملية التعليمية.

4- المرونة: أن تكون عملية التقويم متنوعة بتنوع المواقف التعليمية وجوانبها الوجدانية والحركية.

5- التشخيص: على أن تكون عملية التقويم عملية تشخيصية وقائية وعلاجية بحيث تركز على معرفة نواحي الضعف والقوة في العملية التعليمية من جميع جوانبها.

6- الإنسانية :باعتبار العملية التقويمية محورها الإنسان لابد أن تراعي حقوق ومشاعر وخصوصيات المتعلمين التي تنسجم مع الخاصية الإنسانية.

أ/علي الهمالي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhammali.mam9.com
 
مجالات القياس والتقويم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» القياس والتقييم والتقويم
» الفرق بين القياس والتقويم التربوي
» الفرق بين القياس والتقويم التربوي
» محاضرات القياس والتقويم التربوي
» أنواع القياس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى علي الهمالي للتربية والتعليم :: قسم القياس والتقويم-
انتقل الى: