منتدى علي الهمالي للتربية والتعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى علي الهمالي للتربية والتعليم

منتدى تربوي يهتم بالتربية والتعليم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» صـــــــــــــــلة الرحــــــــــــــم
سلطة تاثير المجالس التقنية بالمؤسسات العمومية Icon_minitimeالخميس أغسطس 25, 2022 5:05 pm من طرف مروان ادريس

» أخلاقيات القيادة التربوية و دورها في تدبير المؤسسة التعليمية
سلطة تاثير المجالس التقنية بالمؤسسات العمومية Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 23, 2022 11:06 am من طرف مروان ادريس

» اللعب وأثره على عملية التعلم لدى أطفال مرحلة ما قبل المدرسة
سلطة تاثير المجالس التقنية بالمؤسسات العمومية Icon_minitimeالأحد أكتوبر 29, 2017 8:08 pm من طرف المدير العام

» جودة التعليم وأثرها في تحقيق التنمية المستدامة
سلطة تاثير المجالس التقنية بالمؤسسات العمومية Icon_minitimeالسبت مايو 06, 2017 2:19 am من طرف المدير العام

» محاضرات مادة ثقافة الطفل
سلطة تاثير المجالس التقنية بالمؤسسات العمومية Icon_minitimeالأحد سبتمبر 04, 2016 9:05 pm من طرف المدير العام

» دليل القسم
سلطة تاثير المجالس التقنية بالمؤسسات العمومية Icon_minitimeالأحد يوليو 10, 2016 1:57 pm من طرف المدير العام

» ملخص محاضرات تغذية وصحة الطفل
سلطة تاثير المجالس التقنية بالمؤسسات العمومية Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 13, 2013 10:15 pm من طرف المدير العام

» ملخص محاضرات التربية البيئية
سلطة تاثير المجالس التقنية بالمؤسسات العمومية Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 13, 2013 10:05 pm من طرف المدير العام

» المواد العامة
سلطة تاثير المجالس التقنية بالمؤسسات العمومية Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 13, 2013 9:50 pm من طرف المدير العام

الإبحار

 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء 

مرحبا بكم في منتدى علي الهمالي للتربية والتعليم ، ونأمل منكم المبادرة بالتسجيل في المنتدى لأن هناك مواضيع وبرامج ومفاجآت لن تعرض إلا للمسجلين بالمنتدى فلا تضيعوا القرصة عليكم . مدير عام المنتدى .
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث

منتدى
التبادل الاعلاني
الإبحار

 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء 

مرحبا بكم في منتدى علي الهمالي للتربية والتعليم ، ونأمل منكم المبادرة بالتسجيل في المنتدى لأن هناك مواضيع وبرامج ومفاجآت لن تعرض إلا للمسجلين بالمنتدى فلا تضيعوا القرصة عليكم . مدير عام المنتدى .
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث

الإبحار

 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء 

مرحبا بكم في منتدى علي الهمالي للتربية والتعليم ، ونأمل منكم المبادرة بالتسجيل في المنتدى لأن هناك مواضيع وبرامج ومفاجآت لن تعرض إلا للمسجلين بالمنتدى فلا تضيعوا القرصة عليكم . مدير عام المنتدى .
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

 سلطة تاثير المجالس التقنية بالمؤسسات العمومية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مروان ادريس




المساهمات : 15
تاريخ التسجيل : 19/11/2012
العمر : 67
الموقع : driss.marouane@gmail.com

سلطة تاثير المجالس التقنية بالمؤسسات العمومية Empty
مُساهمةموضوع: سلطة تاثير المجالس التقنية بالمؤسسات العمومية   سلطة تاثير المجالس التقنية بالمؤسسات العمومية Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 20, 2012 11:08 am

سلطة تاثير المجالس التقنية بالمؤسسات العمومية

... كلما أدركنا أهميتها و فهمناها جيدا ( مجالس المؤسسة) كلما مارسناها أحسن.......

إن المدة التي قضيتها بميدان التعليم و التي تفوق 35 سنة بين التدريس و الإدارة التربوية أي قبل و بعد إنشاء المجالس التقنية بالمؤسسات الوطنية العمومية , من خلال هذه التجربة المتواضعة أتساءل و أشاطركم هذا التساؤل:
- ما مدا تأثير هذه المجالس بالمؤسسات التعليمية؟
- ما هي نظرتنا لمجالس المؤسسة ( مجل التدبير, المجالس التربوية, المجالس التعليمية, مجالس الأقسام...؟
- ما هي المكانة التي يشغلها بالمجتمع المدرسي؟
- هل اليوم تؤدي فعلا الأدوار و المهام الحقيقية التي من أجلها أنشئت ؟
هذه التساؤلات ليست للتشكيك في ملائمة أو عدم ملائمة هذه المجالس بمؤسساتنا العمومية و لكن أريد تسليط الضوء على فعاليتها و نجاعتها لتفعيل الحياة المدرسية قصد النهوض بالمدرسة الوطنية العمومية..
دون التذكير بتاريخ النظام التعليمي العمومي بالمغرب و التي أنشئت في سياقه مجالس المؤسسة , ولكن علينا أن نذكر بأن مجالس المؤسسة هي وليدة و ثمار تطور و انفتاح المؤسسة علىالمحيط وليس قرارا اعتباطيا..
نلاحظ أن التزامات الشركاء في دعم المؤسسة العمومية لتحقيق المهمة المنوطة بها ليست وليدة لحظت معينة و لكنها تطورت مع الزمن.. و اليوم الإدارة التربوية و المدرسين و التلاميذ و الآباء و المجتمع المدني .... الكل مدعو للمشاركة في تفعيل الحياة المدرسية بالمؤسسة العمومية, و ذلك بتحديد التوجهات الكبرى لهذه المؤسسة بواسطة مشروع المؤسسة , بمعنى أن الإدارة التربوية أصبحت تتعامل مع مجموعة من الفاعلين و المتدخلين في الحقل التربوي ....
وهذه المجالس تمثل خطوة إضافية لممارسة القيادة بتبات بالنسبة للإدارة التربوية..
مند إنشاءها و مسؤوليات المؤسسة مشتركة بين الإدارة و هذه االمجالس .. لكن الإدارة تحتفظ بالتدبير اليومي للمؤسسة , تنفد قرارات مجالس المؤسسة, تسهر على مصلحة الجودة التربوية , تضمن التدبير الإداري و التربوي للمؤسسة, تدبر بعقلانية الموارد الموضوعة رهن إشارة المؤسسة.
من أهم المسؤوليات الموكولة لمجالس المؤسسة بناء مشروع المؤسسة و الذي هو آلية و مرجع مهم ليس فقط للإدارة بل حتى لمجالس المؤسسة و باقي مكونات المجتمع المدرسي ..
أظن أن مشروع المؤسسة المقترح في بداية كل موسم دراسي يعطي معنى و انسجاما لمكونات مجالس المؤسسة خاصة مجلس التدبير ..
• صعوبات التفعيل
- عدم توفير ظروف الاشتغال داخل المؤسسة
- عدم الوعي بأهمية وفعالية مجالس المؤسسة
- تضارب الآراء بين مكونات المجتمع المدرسي
- شد الحبل بين الإدارة و بعض من مكونات المجتمع المدرسي
- الانحراف عن الأدوار التي من أجلها أنشئت المجالس
- الابتعاد عن المقاربة التشاركية و التواصل الاستراتيجي و البناء
الأبحاث التي أجريت حول آثار مجالس المؤسسة على الحياة المدرسية قليلة جدا اللهم أبحاث كرير CRIRES سنة 2002 و كذا أبحاث سنة 2005 تحدثت عن تأثير و فعالية مجالس المؤسسة خدمة للرفع من جودة التعليم و ذلك عن طريق تقرير حول وضعية و حاجات التربية من أجل دمقرطة المدرسة.
إن تفعيل أدوار الحياة المدرسية يقتضي كما جاء في المادة 18 من الميثاق الوطني للتربية و التكوين أن:
- تعمل مجالس المؤسسة بمشروع المؤسسة المتصل بالحياة اليومية لها , و الهادف إلى دعم العمل التربوي في مختلف مساراته سعيا وراء الرفع من مستوى التعليم و تحسين جودته
- إشراك الفاعلين التربويين و الاجتماعيين و الاقتصاديين من تلامذة و أساتذة و إداريين و مفتشين و جمعيات أمهات و آباء و أولياء التلاميذ...
- انتهاج المقاربة التشاركية التي تتجلى في تحسين و توعية كل طرف بأدواره في تدبير الشأن التربوي و في التعبئة الاجتماعية الشاملة من أجل كسب رهان الإصلاح.
• المنظور الإيجابي للمجالس
- مجالس المؤسسة تساعد على الانفتاح على المحيط
- الشفافية و الوضوح في كل ما يهم مصلحة التلميذ
- العمل الجماعي
- التعبئة حول مشروع مدرسي موحد
• المنظور الأقل إيجابية
- ضبابية المهام المنوطة بمجالس المؤسسة
- عدم فعالية دور جمعية الآباء
- يظن البعض أن مجالس المؤسسة شكلية و لادور لها
- خوف الإدارة من ضياع سلطتها الإدارية.
- قلة التواصل مع الآباء , إخفاء المعلومات ( المذكرات) أو تأخيرها عن الآباء
- ازدواجية مهام الإدارة بين التدبير اليومي للمؤسسة و أدوار مجالس المؤسسة .
** على الآباء:
- المشاركة الفعلية داخل مجالس المؤسسة
- البحث عن الجديد وعن المعلومات التربوية ذات الصلة بمصلحة التلميذ.
- تنظيم لقاءات تواصلية و تحسيسية لفائدة الأمهات و الآب
** على الأساتذة:
- المشاركة الفعلية و الفعالة في مجالس المؤسسة.
- التحلي بضمير حي ووقاد
- التكوين المستمر
- التواصل مع الآباء و الأخذ بملاحظاتهم
**على الإدارة:
-العمل على جلب و تشجيع مشاركة المدرسين و التلاميذ و الآباء و المجتمع المدني و باقي المتدخلين في الحقل التربوي.
- الاعتماد على مجالس المؤسسة لممارسة القيادة الجيدة .
- تفادي اللغة المبهمة
- إعطاء الوقت الكافي لإبداء الرأي
- تقبل الاختلاف
....... على المدير ممارسة الإدارة و القيام بالمهمة باحترافية .....

ادريس مروان
مدير مدرسة سهام 2
نيابة المحمدية
أكاديمية جهة الدارالبيضاء الكبرى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سلطة تاثير المجالس التقنية بالمؤسسات العمومية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المدرسة العمومية بين نار الهجرة و تدني المستوى
» دور الإدارة التربوية في الارتقاء بالمدرسة العمومية
» لمدرسة الوطنية العمومية بين: : الأمس...... و اليوم........ و آفاق المستقبل
» أين تكمن أهمية الإدارة التربوية للمؤسسات الوطنية العمومية ؟
» دور مشروع المؤسسة في تطوير المؤسسة العمومية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى علي الهمالي للتربية والتعليم :: قسم البحوث التربوية-
انتقل الى: